Menu
حضارة

36 عامًا لغزو الاحتلال الصهيوني للبنان

غزة _ بوابة الهدف

في 6 حزيران/ يونيو من العام 1982 انطلقت جحافل الغزو الصهيوني لاحتلال الجنوب اللبناني للمرة الثانية رسمياً. فالجنوب لم ينفك يتعرض لغزوات وغارات منذ العام 1948.

انطلق الاجتياح تحت عملية "سلامة الجليل"، كان يُظن أنه سيكون "نزهة"، وادعى العدو الصهيوني في بعض الكتابات، أن اجتياح الجنوب لبيروت مر دون حوادث تذكر، وأنه لم يتعرض للمقاومة قبل الوصول إلى بيروت.

أسباب حصار بيروت

منذ 1978 ووجود الفدائيين الفلسطينيين في لبنان أدى إلى غارات علىأراضي 48 المحتلة بالمقابل غارات من جيش الاحتلال انتقامية. بعد اغتيال سفير دولة الاحتلال في بريطانيا أطلق جيش الاحتلال في 6-1982 غزوا شاملا على لبنان. وقام جيش الاحتلال الاسرائيلي بمساعدة حزب الكتائب اللبنانيبقيادة بشير الجميل بمحاصرة بيروت، واستمر هذا الحصار شهرين.

قصف شديد على بيروت

طوال فترة الحصار قام جيش الاحتلال الاسرائيلي بقصف بيروت من البر باستعمال المدفعية ومن الجو ومن البحر. تم تسوية معظم المدينة بالأرض، قتل أكثر من 30,000 مدني لبناني وأصيب أكثر من 40,000 شخص، أكثر من نصف مليون شخص نزحوا عن بيروت وفي فترة الست وسبعون يوما استمر الجيش الصهيوني بمنع المعونات الدولية والإنسانية عن المدينة.

وقف القتال

لوقف القتال أخلت منظمة التحرير الفلسطينية  والقوات السورية مواقعها عام 1982.و هاجر عدد كبير من مقاتلي منظمة التحرير الفلسطينية إلى عدة دول عربية خارج لبنان. في 1985 كان هناك إنسحاب لجيش الاحتلال أحادي الجانب من لبنان.

أبقت دولة الاحتلال على منطقة شريط أمني في جنوب لبنان بدعم جيش لبنان الجنوبي (جيش الجنوب) كحاجز ضد هجمات الفدائين الفلسطينيين وضد عناصر حزب الله لاحقاً.

الإحصائيات

30 ألف شهيد لبناني وفلسطيني
40 ألف جريح
أكثر من نصف مليون نازح
675 قتيل صهيوني
4000 جريح صهيوني