Menu
حضارة

ترامب: إذا نجحت القمة يمكننا دعوة كيم لزيارة واشنطن

ترامب: إذا نجحت القمة يمكننا دعوة كيم لزيارة واشنطن

واشنطن _ بوابة الهدف

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الخميس، عن إمكانية توقيع اتفاق حول إنهاء الحرب الكورية خلال لقائه مع زعيم كوريا الشمالية.

وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الحكومة اليابانية، شينزو آبي: "آمل أن تمثل القمة في سنغافورة مستقبلاً أفضلاً لكوريا الشمالية والعالم"، مُضيفًا: "إذا نجحت القمة يمكننا دعوة رئيس كوريا الشمالية لزيارة الولايات المتحدة".

وأكد ترامب على أن "أمريكا قد توقع اتفاقًا مع كوريا الشمالية، وتطبيع العلاقات شيء نتوقعه ونأمل أن يحدث"، مُتوقعًا أن لقاءه مع زعيم كوريا الشمالية في سنغافورة يوم 12 يونيو الجاري "سيكون مثمرًا".

كما وأشار ترامب إلى أن "واشنطن لا تفكر حاليًا في رفع عقوبات عن بيونغ يانغ"، مُؤكدًا أن "القمة الأمريكية الكورية الشمالية الأسبوع المقبل ستكون مثمرة ومثيرة للاهتمام. واشنطن لن ترفع العقوبات الآن عن كوريا الشمالية، ولكن لن تضيف عقوبات جديدة في الوقت الراهن".

ولفت ترامب الانتباه إلى اختلاف المسارات بين كوريا الشمالية وبين إيران قائلاً "اخترنا الحوار مع كوريا الشمالية ولكن الأمر يختلف مع إيران"، لافتًا إلى "سلوك إيران ودورها في المنطقة".

وأعرب ترامب عن أمله أن تقبل إيران العودة إلى طاولة المفاوضات للوصول إلى اتفاق جديد، وذلك بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الشهر الماضي.

وقال: "سنفرض على إيران عقوبات لم يسبق أن فرضناها على أية دولة وآمل أن تتفاوض معنا للوصول إلى اتفاق جيد".

ومن جانبه أعرب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، عن أمله في نجاح القمة المرتقبة  بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، مُضيفًا إن "الولايات المتحدة واليابان في قارب واحد… وآمل أن تنجح قمة سنغافورة".