Menu
حضارة

2.5 مليار دولار مساعدات "خليجيّة" للأردن

العاهل الأردني الملك عبد الله و العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز

الرياض_ بوابة الهدف

تعهّدت كل من السعودية والإمارات و الكويت بتقديم مساعدات بقيمة 2.5 مليار دولار للأردن لمساعدته عقب موجة الاحتجاجات التي شهدتها البلاد ضد الحكومة التي أعلنت مؤخرًا إجراءات تقشف اقتصادية تمثّلت برفع أسعار الوقود والكهرباء.

جاء هذا خلال اجتماع رباعي استضافته السعودية لبحث سُبل تجاوز الأزمة في الأردن، ضمّ العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وملك الأردن عبد الله الثاني، وأمير الكويت صباح الصباح، وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد. وعُقد اللقاء في مدينة مكة.

وتشمل المُساعدات، وفق بيانٍ للدول المانحة، وديعة في البنك المركزي الأردني، وضمانات في البنك الدولي لصالح الأردن، ودعم سنوي لميزانية الحكومة الأردنية لمدة خمس سنوات، وتمويل من صناديق التنمية لمشاريع إنمائية في البلاد.

ومن جهتها، أعلنت مسؤولة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، عن مساعدات للأردن بقيمة 20 مليون يورو،.

ويعتمد الأردن على المساعدات المالية الدولية، ويُعاني من الديون، بعدما كان اقترض من صندوق النقد الدولي 723 مليون دولار قبل عامين.

وتمكّنت التظاهرات الشعبية من إسقاط رئيس الحكومة هاني الملقي، الذي استقال على وقع مُطالبات المواطنين الذين خروجوا بالآلاف في شوراع الأردن ضدّ سياسة رفع أسعار الوقود والكهرباء، حتى أعلنت الحكومة التراجع وسحب التشريعات ذات الصلة.