Menu
حضارة

ترامب: نزع السلاح النووي قد بدأ بالفعل في كوريا الشمالية

أرشيفية

بوابة الهدف _ وكالات

ذكر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الخميس، أن كوريا الشمالية تفجر أربعة من أكبر مواقعها للتجارب وأن عملية "نزع كامل للأسلحة النووية بدأت بالفعل".

وقال متحدثًا في اجتماع لإدارته في البيت الأبيض "لقد توقفوا بالفعل عن إطلاق الصواريخ، بما في ذلك الصواريخ الباليستية. إنهم يدمرون موقعهم (لاختبار) المحركات. إنهم يفجرونه. لقد فجروا بالفعل واحدًا من أكبر مواقعهم للإطلاق، وفي حقيقة الأمر أربعة من أكبر مواقعهم للإطلاق"، مُضيفًا "والأمر المهم هو أنه سيكون هناك نزع كامل للأسلحة النووية وهو ما بدأ بالفعل".

وأبلغ ترامب الصحفيين بعد قمة 12 يونيو حزيران بأن كيم تعهد بتفكيك أحد منشآته الصاروخية. ويقود الرئيس الأمريكي مسعى دوليًا للضغط على كوريا الشمالية كي تتخلى عن تطوير صواريخ نووية قادرة على الوصول إلى الولايات المتحدة.

وذكر مسؤول أمريكي أمس الأربعاء أن الموقع الذي أشار إليه ترامب هو موقع سوهاي لإطلاق الأقمار الصناعية، وهو منشأة كبرى في الجزء الغربي من البلاد يستخدم لاختبار محركات الصواريخ الطويلة المدى.

وأعلنت كوريا الشمالية قبيل قمة سنغافورة تعليق اختبارات صواريخها الباليستية العابرة للقارات وكذلك أغلقت موقعها للاختبارات النووية. بيد أن مسؤولين أمريكيين يحذرون من أن هذه التحركات يمكن العدول عنها.