Menu
حضارة

ضمن تحوّل تركيا لنظام الرئاسة التنفيذية..

أردوغان يلغي منصب رئيس الوزراء.. وإنهاء حالة الطوارئ الاثنين

أردوغان

أنقرة_ بوابة الهدف

أصدرت تركيا مرسومًا ينقل بعض الصلاحيات إلى الرئيس رجب طيب أردوغان في ضوء انتقال البلاد إلى نظام الرئاسة التنفيذية الذي أقرّته الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الشهر الماضي.

ويدخل المرسوم، الذي نشرته الجريدة الرسمية، تعديلًا على القوانين، التي يعود تاريخها من العام 1924 حتى 2017، وسيغير الإشارة من رئيس الوزراء ومجلس الوزراء إلى الرئيس ومكتب الرئيس.

وبموجب النظام الجديد، يتم إلغاء منصب رئيس الوزراء ويصبح بوسع الرئيس إصدار مراسيم لتشكيل وزارات وإقالة موظفين حكوميين دون الحاجة لموافقة البرلمان.

وفاز الرئيس أردوغان بولاية رئاسية ثانية في الانتخابات المبكرة، التي جرت في 24 يونيو الماضي في البلاد، وذلك بعد استفتاء على الدستور يعطي أردوغان صلاحيات واسعة.

اقرأ ايضا: أردوغان رئيسًا لتركيا من جديد

وتؤذن نتيجة الانتخابات الأخيرة بتطبيق نظام رئاسي جديد أيّدته أغلبية بسيطة في استفتاء عام 2017، وهو ما اعتبرته المعارضة "خطرًا كبيرًا على تركيا".

وجرت الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ظل حالة الطوارئ المعلنة منذ محاولة الانقلاب الفاشلة عام 2016، والتي قتل فيها المئات.

هذا وأعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، اليوم الخميس، أن حالة الطوارىء في تركيا ستنتهى الاثنين المقبل. وسيتم نشر مرسوم رئاسي "يتضمن التعديلات الضرورية التى تحول دون تعرض الكفاح ضد الإرهاب للضعف بعد إلغاء الطوارىء". المفروضة من يوليو 2016.