Menu
حضارة

اتفاق جديد بين أمريكا وكوريا الشمالية بشأن الأسلحة النووية

بوابة الهدف _ وكالات

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر ناويرت، السبت، أن الولايات المتحدة وكوريا الشمالية اتفقتا على تشكيل فرق عمل، التي سوف تشمل التحقق من سير نزع الأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية.

وقالت ناويرت، أن "بومبيو ناقش مع المسؤولين الكوريين الشماليين، مسألة إعادة رفات الأمريكيين، الذين قتلوا في الحرب الكورية في الخمسينيات، بالإضافة لقضايا نزع السلاح النووي".

وغادر بومبيو مكان انعقاد المحادثات، لإجراء محادثة مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حول نتائج الاجتماعات.

هذا وقد اتخذ قرار إنشاء هذه الفرق في ختام اليوم الثاني من الزيارة التي يقوم بها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى بيونغ يانغ.

وفي 12 حزيران/يونيو الماضي، عقد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون قمة تاريخية في سنغافورة، في أول لقاء يجمع بين رئيسي البلدين، بعد عقود من التوتر الشديد بينهما، على خلفية عدد من الملفات أبرزها طموحات بيونغ يانغ النووية.

وقال ترامب عقب الاجتماع إنه وقع وثيقة "مفصلة" مع كوريا الشمالية، مؤكدًا أن عملية نزع السلاح النووي لشبه الجزيرة الكورية ستبدأ "بسرعة كبيرة".

بينما وصف كيم جونغ أون، الوثيقة الختامية بأنها "بداية جديدة" في العلاقات بين البلدين، متعهدًا "بتغييرات كبيرة" في المستقبل.

وتلزم الوثيقة بوينغ يانغ بإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية، مقابل التزام الولايات المتحدة بأمن كوريا الشمالية.

المصدر: سبوتنيك