Menu
حضارة

8 هزات أرضية خلال 24 ساعة شمالي فلسطين المحتلة

بحيرة طبريا، حيث وقعت غالبية الهزات الأرضية (أرشيف)

بوابة الهدف - فلسطين المحتلة

ضربت، فجر اليوم الاثنين، هزّة أرضية جديدة في مناطق شمالي فلسطين المحتلة، بقوّة 3.3 درجات على مقياس ريختر، وتعتبر هذه الهزّة الخفيفة الثامنة خلال 24 ساعة فقط.

وبدأت أوّل هزةٍ أرضيّة، عند الساعة الثانية من مساء أمس الأحد، بينما تبعتها هزاتٌ أخرى عند الساعة 15:39 و16:30 و16:53 و17:22، كماا ضربت المناطق ذاتها هزاتٌ أخرى ليلًا، عند الساعتيْن 22:00 و23:04.

ولم تتخطّ قوة الهزّات التي ضربت المناطق المحتلة أمس الأحد، حاجز 3.2على مقياس ريختر، بينما تخطت هذا الحاجز الهزّة التي تمت فجر اليوم (الساعة 1 فجرًا).

وأفاد راصد الزلازل في المرصد الوطني للزلازل ولاء عجعج، بأنّ السكان شعروا بـ 4-5 هزات أرضية فقط، وتراوحت قوتها بين 3-4 درجات على مقياس ريختر، وعمقها البؤري قريب من أسفل سطح الأرض.

وأوضح عجعج أن أقوى الزلازل كان في الساعة 12:42 فجرا، حيث بلغت قوته 4.3 درجة على مقياس ريختر.

وأضاف أن الهزات التي فاقت قوتها ثلاث درجات على مقياس ريختر شعرت بها مساحة واسعة من المناطق شملت مدينة إربد الأردنية وجنوب لبنان وبعض المناطق في سوريا ومدينة جنين ومناطق من نابلس.

 

تجدر الإشارة إلى أن تقديرات كثيرة تتوقع وقوع هزة أرضية مدمرة، خاصة وأن تاريخ الهزات الأرضية التي تضرب هذه المنطقة، لوقوعها على الشق السوري الأفريقي، تتكرر بوتيرة مرة كل 90 إلى 100 عام. وكانت الهزة الأرضية المدمرة الأخيرة قد وقعت عام 1927.

يذكر أنّ ما تُسمى "قيادة الجبهة الداخلية" لدى الاحتلال، تتوقع حصول هزة أرضية قوية، ولكن لا يمكن تحديد موعدها بدقة.