Menu
حضارة

الاحتلال يشدد حصار غزة ويغلق معبرها التجاري الوحيد.. ومساحة الصيد 6 أميال

معبر كرم أبو سالم

غزة _ بوابة الهدف

قرر رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، ظهر اليوم الاثنين، إغلاق معبر كرم أبو سالم جنوب قطاع غزة والذي يعد المعبر الوحيد للقطاع ابتداءً من اليوم الاثنين، مدعيًا أن ذلك جاء بسبب استمرار إطلاق الطائرات والبالونات الحارقة تجاه مستوطنات غلاف القطاع.

وقال نتنياهو خلال انعقاد جلسة لكتلة حزب (الليكود) إنه "تشاور مع وزير الجيش أفيغدور ليبرمان وقررا تشديد الحصار المفروض على غزة بشكل آني عبر إغلاق المعبر"، مُضيفًا: "لن أنشر مسبقًا جميع التفاصيل التي تتعلق بالخطوات التي نتخذها حيال قطاع غزة أو نخطط لاتخاذها ولكن بعد مشاورات أجريتها مع وزير الجيش قررنا أننا سنشدد فورًا الإجراءات التي نتخذها حيال حكم حماس في قطاع غزة، سنغلق اليوم معبر كرم أبو سالم وستكون هناك خطوات أخرى ولن أفصح عنها" على حد تعبيره.

وتطرق ليبرمان للوضع في الجنوب خلال جلسة لكتلة حزبه في الكنيست قائلاً إن "إسرائيل لا تخشى المواجهة الشاملة مع حركة حماس وأنه يود أن يوضح لقادة حماس هذه المسألة"، على حد زعمه.

وأضاف ليبرمان "في هذا الواقع والذي تحرق فيه الأحراش والحقول يوميًا والتي وصلت حتى الآن الى 28 ألف دونم وهو ما يوازي مساحة مدينة نتانيا أو رحوفوت، لا ننوي امتصاص هذا الأمر ولا ننوي الاستمرار هكذا، لذا أقترح عليهم في البداية العودة لعقولهم والتوقف عن الاستفزازات على السياج وكذلك الحرائق"، على حد قوله.

وابتكر نشطاء مسيرات العودة السلمية في قطاع غزة أسلوب إطلاق الطائرات الورقية والبالونات الحارقة باتجاه مستوطنات ومزارع الاحتلال فيما يسمى "غلاف غزة".

وما زال جيش الاحتلال الصهيوني يحاول إيجاد حل لهذا الأسلوب واستخدم مؤخرًا منظومة ليزرية لتتبع الطائرات والبالونات في الجو ومن ثم إسقاطها، إلا أنها فشلت.

في حين، قال الناطق بلسان جيش الاحتلال، إنه "تقرر استنادًا إلى توصيات المستوى السياسي إغلاق المعبر المذكور ابتداء من اليوم وحتى إشعار آخر، ويستثنى من ذلك الأدوية والأغذية الإنسانية والتي سيتم إدخالها بشكلٍ تفصيلي وبعد تدقيق مسبق"، موضحًا أنه تقرر أيضًا عدم تمديد مساحة الصيد البحري التي تنتهي اليوم، حيث سيتم إعادة المسافة إلى سابق عهدها وهي 6 أميال بدلاً من 9 اليوم.

ويفرض الاحتلال "الإسرائيلي" حصارًا مشددًا على قطاع غزة منذ 11 عامًا، حيث يغلق كافة المعابر والمنافذ الحدودية التي تصل غزة بالعالم الخارجي عبر مصر أو الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، باستثناء فتحها بشكل جزئي لدخول بعض البضائع والمسافرين.