Menu
حضارة

البابونج.. صيدليّة مُتكاملة

مشروب مَغلي البابونج

غزة_ وكالات

استُخدم البابونج منذ القِدَم ضمن قائمة الأعشاب الطبّية، ويشتهر مَغلي البابونج بقدرته على مواجهة العديد من الأمراض، وهذا ما أثبتته أبحاثٌ عديدة.

البابونج وتعزيز المناعة

هل كنت تعلم من قبل أن البابونج هو مضاد حيوي طبيعي فعال؟ إذ يعمل البابونج على تعزيز المناعة وزيادة حصانة الجسم ضد العدوى والالتهابات، وبهذا فان مغلي البابونج قد يكون فعال في علاج الانفلونزا وأمراض البرد، والتخفيف من أعراضها.

علاج الأرق واضطرابات النوم

تبعاً لبعض الدراسات، يعتبر مغلي البابونج مهدئاً للأعصاب ويساعد على الاسترخاء، وتناول من 3 إلى 4 أكواب من مغلي البابونج يساهم في علاج الأرق.

وقد أكّدت الدراسات والتجارب المخبرية على الحيوانات أن تناول كميات صغيرة من البابونج قد يساهم في تخفيف القلق ويساعد على النوم وحل مشاكل اضطرابات النوم.

الأمراض الجلدية وتقرحات الفم

وجد أن شرب مغلي البابونج أو الاستخدام الموضعي له قد يساهم في علاج بعض المشاكل الجلدية وتهدئتها مثل الإكزيما، والتهاب الجلد وطفح الحفاظات.

كما وتشير بعض الدراسات إلى كون البابونج مفيد كغسول للفم، ويساهم في علاج تقرحات الفم وتعزيز صحته. وأكدت الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة أن تناول مزيج من البابونج والميرمية قد يكون مفيداً لصحة الفم في حال تم استخدامها من أربع لست مرات في اليوم.

البابونج وأعراض متلازمة ما قبل الحيض

وجدت بعض الدراسات أنّه بعد شرب مغلي البابونج لمدة أسبوعين لوحظت زيادة في مستويات الحمض الأميني جلايسين، والذي يساهم في خفض تشنجات العضلات ويساعد على استرخاء الاعصاب، مما يساهم في التقليل من أعراض المتلازمة السابقة للحيض عند المرأة، مثل التوتر وتقلصات الرحم وآلام البطن.

فوائد البابونج للأطفال

تستخدم العديد من الأمهات مغلي البابونج في علاج العديد من مشاكل الرضع، مثل المغص والإسهال والحمى.

وقد أكدت الأكاديمية الامريكية لأطباء الأسرة أن تناول الرضع لمغلي البابونج بكميات بسيطة يساهم في تخفيف آلام البطن والمغص، وذلك لكونه محارب لتشنج العضلات ومهدئ لاضطرابات المعدة ومضاد للإسهال.

ولكن لا يوصى لمن هم دون الخمس سنوات بتناول ما يزيد عن نصف كوب من مغلي البابونج يومياً، ويجب التأكد من درجة حرارة المغلي قبل إعطائهم اياه.

فوائد البابونج للبشرة

يعتبر البابونج أحد الأعشاب المفيدة جداً لصحة الجلد والبشرة بفضل خواصه المطهرة وخصائص الشفاء الموجودة فيه. وغناه بمضادات الأكسدة القوية التي تجعله بمثابة مضاد للالتهابات وخاصة عند تطبيقه بشكل مباشر على الجلد.

كما يعتبر البابونج محارب لبقع البشرة الداكنة ومبيض طبيعي لها، ويقلل من الصبغات الداكنة، وبهذا فهو فعال في تفتيح البشرة.

ويمكن تطبيق مغلي البابونج البارد على الجروح البسيطة والخدوش إذ يعمل على تطهيرها وتهدئتها، ويسرع من عملية شفائها.

فوائد البابونج للشعر

هل كنت تعلم من قبل أن البابونج قد يكون بديل طبيعي للصبغة الفاتحة؟ إذ إن شطف شعرك مراراً بمنقوع البابونج يساهم في تفتيح لون الشعر بشكل تدريجي.

ويعرف البابونج بكونه فعال في علاج بعض مشاكل فروة الرأس ويعتبر فعال في علاج القشرة.

الآثار الجانبية لتناول البابونج

مع أن البابونج عشبة طبية ذات فوائد كثيرة، إلا أنه يجب مراعاة ومعرفة بعض الحقائق قبل تناوله، ألا وهي:

بحسب توصيات مركز جامعة ميرلاند الطبّي- UMMC، يجب على النساء الحوامل عدم تناول مغلي البابونج، فقد يزيد من مخاطر الإجهاض.

قد يكون للبابونج تأثير مشابه لتأثير هرمون الأستروجين، لذا لا ينصح للنساء اللواتي يعانين من أمراض مثل سرطان الثدي أو سرطان الرحم بتناوله.

بعض الأشخاص قد يظهرون حساسية من البابونج، تظهر أعراضها على الأغلب على هيئة مشاكل جلدية مثل الطفح الجلدي.