Menu
حضارة

تركيا: إنهاء حالة الطوارئ اليوم.. وقانون "مكافحة الإرهاب" قريبًا

البرلمان التركي أثناء جلسة تصويت على قانون (أ ف ب)

بوابة الهدف _ وكالات

أعلن ابراهيم كالين المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن حالة الطوارىء السارية في البلاد منذ منتصف تموز/يوليو 2016 إثر محاولة الانقلاب، لن يتم تمديدها بعد مساء اليوم الأربعاء 18 تموز/يوليو.

وأضاف المتحدث التركي أن "مكافحة الإرهاب ستستمر في إطار القوانين الحالية" موضحًا مع ذلك أن حالة الطوارىء يمكن فرضها مجددًا "في حالات استثنائية".

ورفع الحزب الحاكم في تركيا ، يوم الاثنين، إلى البرلمان مشروع قانون "لمكافحة الإرهاب" لتعزيز صلاحيات السلطات.

واقترح مشروع القانون حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه أردوغان، ورفع إلى رئاسة البرلمان وفق وكالة الأناضول، على أن يدرسه النواب في الأيام المقبلة.

وأفادت الوكالة بأن النص يقترح السماح للسلطات المحلية بتقييد تنقلات الأفراد الذين يشكلون خطرا على "الأمن العام" أو تمديد فترة توقيف المشتبه فيهم.

وقال زعيم كتلة حزب العدالة البرلمانية بولند توران إن النص الذي يتضمن 28 مادة أرسل إلى أحزاب المعارضة، مشيرا إلى أن حزبه يرغب في إخضاع مشروع القانون لتصويت النواب الأسبوع المقبل.

وقال وزير العدل التركي عبد الحميد غول، يوم الاثنين، إن "حالة الطوارئ ستنتهي خلال بضعة ايام. وهذا لا يعني ان محاربتنا للارهاب ستنتهي".

وحالة الطوارئ التي توسع صلاحيات قوات الأمن فرضت بعد أيام على الانقلاب الفاشل في 15 تموز/يوليو 2016. وطبقت في 20 تموز/يوليو لفترة أولى من ثلاثة أشهر تم تمديدها مرارا ما أثار انتقادات شديدة.

يذكر أنه ومنذ عامين سجنت السلطات التركيا أكثر من 80 ألف شخص، بينما أقالت أكثر من 150 ألفًا من وظائفهم.