Menu
حضارة

الأمم المتحدة تدعو إلى "الامتناع عن اتخاذ خطوات تقوض حل الدولتين"

غزة_ بوابة الهدف

دعت الأمم المتحدة أطراف "النزاع الفلسطيني الإسرائيلي إلى الامتناع عن اتخاذ خطوات أحادية تُقوّض حلّ الدولتين".

وقال نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق، إنّ "إنهاء الصراع عبر حل الدولتين التفاوضي، بما يتوافق مع قرارات الأمم المتحدة والاتفاقات السابقة، هو الوحيد الذي يكفل إحلال السلام الدائم ويحسم كل قضايا الوضع النهائي، ويحقق التطلعات الوطنية للشعبين". على حدّ تعبيره.

وفي تصريحاته خلال المؤتمر الصحفي اليومي، عقّب حق على إقرار برلمان الاحتلال ما يُسمّى قانون الدولة القومية، وقال "نؤكد احترام الأمم المتحدة لسيادة الدول في تحديد شخصيتها الدستورية، فيما نشدد على ضرورة أن تمتثل كل الدول للمبادئ العالمية لحقوق الإنسان، بما في ذلك حماية حقوق الأقليات".

وكانت الأمم المتحدة على لسان مبعوثها الخاص بعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، دعا أمس إلى "الابتعاد عن حافة الهاوية"، في أعقاب التصعيد الذي شهده قطاع غزة منذ عصر الجمعة حتى ساعات ما قبل فجر اليوم السبت.

اقرأ ايضا: عودة التهدئة في غزة بجهود مصرية وأممية

وقال ملادينوف "يجب على الجميع في قطاع غزة الابتعاد عن حافة الهاوية. ليس الأسبوع المقبل وليس غدًا، بل فورًا". وأضاف "يجب إفشال الذين يريدون إثارة حرب بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

وبدأ الاحتلال مساء الجمعة عدوانًا جويًا واسعًا على القطاع، قال إنه يأتي عقب استهداف دورية عسكرية لجيشه جنوب القطاع، اعتبره "الأخطر منذ العدوان الأخير عام 2014".

اقرأ ايضا: 4 شهداء جراء العدوان على غزة

وأدى العدوان الصهيوني لاستشهاد أربعة مواطنين وإصابة أكثر من 200 آخرين، في قصف مدفعي وغارات جويّة استهدفت تجمّعات للمواطنين، إلى جانب مواقع تابعة للمقاومة في غزة، كما جرى استهداف المشاركين في مسيرات العودة على طول المناطق الحدودية شرقًا.

أعقب هذا، إعلانٌ عدة مصادر منها حركة حماس، أنّ جهودًا من الأمم المتحدة وجمهورية مصر أفضت إلى وقف العدوان على قطاع غزة وعودة الهدوء.