Menu
حضارة

ترامب يحذر إيران من "تداعيات لم يختبرها سوى قلة عبر التاريخ"

نزول دونالد ترامب والسيدة الاميركية من المروحية الرئاسية في نيوجيرزي في 22 تموز/يوليو 2018 - أ ف ب

وكالات - بوابة الهدف

حذر الرئيس الاميركي دونالد ترامب، أمس الأحد، الرئيس الإيراني من تداعيات "لم يختبرها سوى قلة عبر التاريخ"، وذلك ردًا على تصريحات نارية وجهها روحاني وفي وقت تشدد الولايات المتحدة حملتها ضد طهران.

وفي رسالة مباشرة إلى روحاني كتب ترامب في تغريدة بالأحرف الكبيرة على تويتر "إياك وتهديد الولايات المتحدة مجددًا، والا ستواجه تداعيات لم يختبرها سوى قلة عبر التاريخ".

وكان الرئيس الإيراني قد حذّر ترامب من "اللعب بالنار" لأنّ النزاع مع ايران سيكون "أم المعارك".

وقال ترامب في ردٍ كُتب بالأحراف الكبيرة كاملًا: "لم نعد دولة يمكن أن تسكت عن تصريحاتك المختلة حول العنف والقتل. كن حذرا".

وتتشابه التصريحات مع الصراع الكلامي الذي نشب بين ترامب وكيم جونغ أون، زعيم كوريا الشمالية، قبل أن يُعقد الصلح بينهما، إلّا أنّ ترامب ومنذ التقارب الاميركي الكوري الشمالي جعل ترامب إيران هدفه الاكبر.

وجاءت تصريحاته بعد أن قال وزير خارجيته مايك بومبيو في كلمة امام الجالية الايرانية في كاليفورنيا إن الولايات المتحدة لا تخشى فرض عقوبات على كبار قادة النظام الايراني.

وانسحبت الولايات المتحدة، في أيار/مايو الماضي من الاتفاق النووي الموقع في 2015 بين طهران، وبين وبريطانيا والصين وفرنسا والمانيا وروسيا وأمريكا، وقد رُفعت على إثره العقوبات.

وكان روحاني قال الاحد في خطاب متلفز قبل كلمة بومبيو "لا يمكنك ان تحرض الشعب الايراني على امنه ومصالحه".

وجدد روحاني تحذيره بان ايران يمكن ان تغلق مضيق هرمز الاستراتيجي الذي يعتبر خط شحن حيوي لامدادات النفط العالمية. وقال مخاطبا ترامب "لقد ضمنا دائما امن هذا المضيق، فلا تلعب بالنار لأنك ستندم".

وقال روحاني إن "السلام مع ايران سيكون أم كل سلام، والحرب مع ايران ستكون أم المعارك".