Menu
حضارة

الإعلان عن توقف محطة الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة

محطة توليد الكهرباء لقطاع غزة - أرشيف

بوابة الهدف - غزة

أعلنت شركة توزيع الكهرباء في قطاع غزة عن توقف محطة توليد الكهرباء عن العمل مساء أمس الأحد، وتعطل خط الشعف "الإسرائيلي" المغذي لمدينة غزة.

وقالت الشركة في تصريح صحفي صباح اليوم الاثنين، أن محطة التوليد توقفت مساء أمس عن العمل فيما لا يزال خط الشعف متعطلاً منذ عدة أيام.

وأوضحت الشركة أن 9 خطوط من جانب الاحتلال من أصل عشرة تغذي غزة حاليا بقدرة 108 ميغاوات، فيما يبلغ احتياجات قطاع غزة من الكهرباء حوالي 500 ميغاوات.

وبينت أن هناك عجز كبير في كميات الكهرباء في غزة نظرا لتوقف محطة التوليد عن العمل وتعطل خط الشعف الاسرائيلي منذ عدة أيام.

وقالت الشركة انها تجتهد من أجل المحافظة على برنامج توزيع الكهرباء بواقع 4 ساعات وصل ،مبينة ان ساعات فصل الكهرباء قد تزيد عن 18 ساعة.

ويعيش قطاع غزة أزمة كهرباء كبيرة، حيث يصل التيار 4 ساعات لكل منزل يوميًا؛ وفق ما يعرف بنظام (4 ساعات وصل مقابل 14 ساعة قطع)، خلال الأيام الماضية، فيما سيدخل اليوم في نظامٍ أشد سوءًا.

ويعاني القطاع من عدة أزمات إلى جانب أزمة الكهرباء، إثر الحصار "الإسرائيلي" المتواصل منذ 11 عامًا، حيث تغلق كافة المنافذ البرية والبحرية المؤدية للقطاع، إضافةً للعقوبات المفروضة على القطاع من جانب السلطة الفلسطينيّة.

وفرضت هذه العقوبات قبل أكثر من عامٍ من الآن، إلّا أنّ السلطة لم توقفها بعد توقيع حركتيْ حماس وفتح اتفاق المصالحة بالقاهرة يوم 12 أكتوبر 2017 برعاية مصريّة.