Menu
حضارة

كوريا الشمالية تبدأ بتفكيك موقع لإطلاق الصواريخ

جنديان يقفان الى جانب صاروخ من طراز "اونها-3" في موقع "سوهاي" لاطلاق الصواريخ في نيسان/ابريل 2012 - أ ف ب

وكالات - بوابة الهدف

أعلنت مجموعة من الخبراء أنّ كوريا الشمالية بدأت بتفكيك موقع لإطلاق الصواريخ، في أول نتائج القمة التاريخية بين ترامب وكيم جونغ أون، في حزيران/يونيو الماضي.

وقال موقع "38 نورث" المتخصص في شؤون كوريا الشمالية، أنّ شركة "ديجيتال غلوب" نشرت صورًا عن الأقمارالاصطناعية لموقع سوهاي لاطلاق الصواريخ يومي 20 و22 تموز/يوليو تظهر أن المبنى القائم على سكك والذي يتم فيه تجميع الصواريخ قبل وضعها على المنصة قد بدأ تفكيكه.

وبيّنت وكالة فرانس برس، أنه جرى تفكيك جزئي لموقع تجارب لمفاعلات الصواريخ مع ان منشآت أخرى أحدث في القاعدة الواقعة على بعد 200 كلم شمال غرب بيونغ يانغ لا تزال كما هي.

وكانت كوريا الشمالية استخدمت موقع سوهاي لاختبار صواريخ بهدف وضع أقمار اصطناعية في المدار. الا ان صواريخ اطلاق الاقمار الاصطناعية يمكن بسهولة استخدامها لنقل شحنات أخرى خصوصا رؤوسًا نووية.

والتقى ترامب مع كيم في لقاء القمّة في سنغافورة، يوم 12 حزيران/يونيو الماضي، وقد مثل اللقاء تحولًا كبيرا في العلاقات بين البلدين اللذين تبادلا حربًا كلامية خلال العام الماضي.

وقبلها بأشهر كانت واشنطن قد فرضت عقوبات هي الأقسى على بيونغ يانغ، في شباط/فبراير هذا العام، بهدف زيادة عزلتها وتقويضها، على خلفية برنامجها النووي والباليستي.

وأكد ترامب عقب اللقاء أنّ العقوبات على كوريا الشمالية ستبقى في الوقت الحالي، مشيراً إلى أن كيم تعهّد بتدمير موقع التجارب الصاروخية الكوري الشمالي.

ولفت إلى أن كوريا الشمالية بدأت بتفكيك منصة تجارب نووية. قائلًا: "هذه إشارة جيدة".

المصدر: فرانس برس/وكالات