Menu
حضارة

التهديدات تتصاعد.. إيران تحذر واشنطن "سنرد بإجراءات مماثلة"

تعبيرية

وكالات - بوابة الهدف

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، الثلاثاء، إن إيران سترد بإجراءات مضادة مماثلة إذا حاولت الولايات المتحدة منع صادراتها النفطية.

ونقلت وسائل إعلام حكومية عن بهرام قاسمي، المتحدث باسم الوزارة، قوله “إذا أرادت أمريكا اتخاذ خطوة جادة في هذا الاتجاه، فستلقى بالقطع رد فعل وإجراءات مضادة مماثلة من إيران”.

وحذّر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأحد، الرئيس الإيراني من تداعيات "لم يختبرها سوى قلة عبر التاريخ"، وذلك ردًا على تصريحات نارية وجهها روحاني وفي وقت تشدد الولايات المتحدة حملتها ضد طهران.

ورد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على تهديد ترامب الذي جاء في تغريدة كتبها بحروف كبيرة على تويتر.

اقرأ ايضا: ترامب يحذر إيران من "تداعيات لم يختبرها سوى قلة عبر التاريخ"

وكتب ظريف على تويتر ”لم نتأثر (بحروف كبيرة).. سمع العالم قبل عدة شهور تهديدا ربما كان أقوى. ودأب الإيرانيون على سماع تهديدات، لكن أكثر تحضرا، على مدى 40 عاما. نحن موجودون منذ آلاف السنين وشهدنا سقوط امبراطوريات بما فيها إمبراطورتينا التي امتدت على مدى أطول من عمر بعض الدول“.

وأضاف ظريف بحروف كبيرة مثلما كتب ترامب ”احترسوا!“ وهو أيضا نفس التعبير الذي استخدمه ترامب في تغريدته.

وتتشابه التصريحات مع الصراع الكلامي الذي نشب بين ترامب وكيم جونغ أون، زعيم كوريا الشمالية، قبل أن يُعقد الصلح بينهما، إلّا أنّ ترامب ومنذ التقارب الاميركي الكوري الشمالي جعل ترامب إيران هدفه الاكبر.

ورغم تزايد حدة التصريحات إلا أن لدى كل من الجانبين أسبابًا تدفعه إلى تفادي نشوب صراع يمكن أن يتصاعد بسهولة.

وجاء تحذير ترامب بعد ساعات من كلمة ألقاها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو شجب خلالها الزعماء الإيرانيين وشبههم ”بالمافيا“ وتعهد بدعم لم يحدده للإيرانيين غير الراضين عن حكومتهم.

وقالت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء إن تصريح بومبيو تدخل في شؤون طهران.

وقال بهرام قاسمي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ”مثل هذه السياسات ستوحد الإيرانيين الذين سيتغلبون على المؤامرات التي تحاك ضد بلدهم“.

وأشاد رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو ”بالموقف القوي“ لترامب ضد إيران. بينما قالت ألمانيا إن تهديدات الحرب ”لا تفيد أبدا“.

المصدر: رويترو/ فرانس 24