Menu
حضارة

الحرب التجارية..

واشنطن تعلن فرض رسومٍ إضافية على منتجات الصين بدءًا من 23 أغسطس

تعبيرية

وكالات - بوابة الهدف

أعلنت السلطات الأمريكية أنها بصدد فرض رسوم جمركية إضافية بنسبة 25%، وذلك بدءًا من 23 آب/أغسطس الجاري، على منتجات صينية بقيمة 50 مليار دولار، تنفيذًا لتهديدات الرئيس الأمريكي  دونالد ترامب ، إثر خلافه التجاري مع الصين.

وكانت الصين تطبق هذه الرسوم الجمركية المشددة بنسبة 25% منذ 6 تموز/يوليو على 34 مليار دولار من واردات البضائع الصينية.

وبموجب القرار الأخير، فإن هذه الرسوم المشددة ستشمل منتجات إضافية بقيمة 16 مليار دولار، لتصبح القيمة الإجمالية للبضائع المعنية 50 مليار دولار.

وأوضحت أجهزة الممثل التجاري الأميركي في بيان أن "هذا القرار سيشمل حوالي 279 منتجا صينيًا". مبينةً أنّ هذه الرسوم المشددة هي رد على "ممارسات الصين التجارية غير النزيهة مثل النقل القسري للتكنولوجيا وحقوق الملكية الفكرية".

وتشمل هذه الرسوم الجمركية دراجات نارية وجرافات وقطع للسكك الحديد ومعدات كهربائية ومحركات وتجهيزات زراعية.

وأعلن البيت الأبيض في حزيران/يونيو عزمه على اتخاذ هذه التدابير العقابية في إطار النزاع التجاري بين البلدين، سعياًالخفض العجز الهائل في الميزان التجاري الأميركي حيال الصين.

وتخوض الولايات المتحدة والصين رغم ترابطهما على الصعيدين المالي والاقتصادي، حربًا تجارية قد تنعكس على نموهما الاقتصادي وتؤثر على المستهلكين في البلدين.

واندلع الخلاف في نهاية آذار/مارس حين فرضت واشنطن رسومًا جمركية مشددة على الصلب والألمنيوم الصينيين بنسبة 25 و10% على التوالي.

وفي 6 تموز/يوليو، فرضت شريحة أولى من الرسوم الجمركية المشددة على 34 مليار دولار من البضائع المستوردة من الصين.

وردت بكين بفرض رسوم مشددة على بضائع أميركية بالقيمة ذاتها.