Menu
حضارة

مصر والأردن توقعان اتفاقًا جديدًا حول الغاز

تعبيرية

وكالات - بوابة الهدف

عقد وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، جلسة مباحثات موسعة مع وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زواتي في أول زيارة لها لمصر.

وشملت الجلسة بحث الموقف التنفيذي للمشروعات المشتركة والاستراتيجيات التي تم وضعها لتأمين توفير وتنويع مصادر الطاقة خصوصا الغاز الطبيعي بين البلدين، فضلا عن سبل الاستفادة من خبرات وقدرات الشركات المصرية لتطوير البنية الأساسية لاستخدام الغاز الطبيعي في المدن الأردنية.

وتم خلال المباحثات توقيع عدة اتفاقيات تعديل على اتفاقيات ومذكرات التفاهم القائمة بين شركات الغاز الطبيعي في البلدين، والتي تنظم عملية بيع وشراء الغاز في مجال تشغيل وصيانة خطوط أنابيب وشبكات نقل البترول والغاز، بالإضافة إلى مشاركة شركات قطاع البترول المصري في تنفيذ مشروعات توصيل الغاز داخل الأردن.

وأكد وزير البترول المصري خلال اللقاء أهمية العلاقات المشتركة وضرورة تعزيز التعاون الثنائي في ظل العلاقات المتميزة بين البلدين، مشيراً إلى أن قطاع البترول يسعى بشكل مستمر إلى فتح مجالات عمل جديدة لشركاته خارج مصر وزيادة استثماراتها وأن دخول شركات الغاز المصرية إلى السوق الأردنية يعد إضافة قوية لها ويمثل مدخلاً هاماً للتوسع في أنشطتها.

من جانبها، أكدت وزيرة الطاقة الأردنية، أن هناك العديد من مجالات التعاون المشتركة بين ‏البلدين يمكن أن تسهم في تحقيق نتائج إيجابية تعود بالنفع علي الجانبين وأن الفترة المقبلة ‏ستشهد مزيدا من الدعم لإعطاء دفعات للمشروعات المشتركة التي تمثل قاعدة انطلاق لدعم ‏العلاقات الاقتصادية خاصة وأن الطاقة هي عَصب التنمية وأن هناك تفاهما وتنسيقا كاملا لإنجاز ‏مشروعات الغاز الجاري تنفيذها.‏

وأشادت الوزيرة الأردنية بما اطلعت عليه من خبرات متميزة بشركات قطاع البترول المصري وما لمسته من تعاون بناء بين البلدين، كما أكدت تقديرها لما تقدمه مصر من جهد ملموس لتطوير الشراكة بين البلدين وتفعيل ما يتم الاتفاق عليه من مشروعات ومجالات عمل مشتركة.

ومن جانب آخر شملت جلسة المباحثات التنسيق بين الجانبين في مجال أنشطة الثروة المعدنية خاصة في مجال تنظيم وتوسيع استخدام الفوسفات بتصنيعه وتصديره لتجنب التنافس الذي يضر بأسعار تصدير فوسفات البلدين.