Menu
حضارة

رحيل المفكر اليساري البارز سمير أمين

القاهرة _ بوابة الهدف

أعلن المهندس محمد فرج القيادى بحزب التجمع، وفاة المفكر اليسارى سمير أمين مساء الأحد، عن عمر يناهز 86 عامًا، قائلا: "فقدت مصر اليوم أحد أهم مفكريها الاقتصاديين".

ونعى الشاعر والكاتب الصحفى الإماراتى الكبير حبيب الصايغ، الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، الاقتصادى الكبير والمفكر البارز الدكتور سمير أمين (3 سبتمبر 1931- 12 أغسطس 2018)، الذي رحل بعد رحلة طويلة ومشرفة من العمل في المنظمات الدولية كأحد أهم خبراء الاقتصاد فى العالم.

وأرسل الأمين العام برقية عزاء إلى الأستاذ الدكتور علاء عبد الهادى رئيس اتحاد كتاب مصر ومجلس إدارته، ومن خلالهم إلى الأدباء والمثقفين المصريين جميعًا، حيث يعد الدكتور سمير أمين أحد أبرز الشخصيات الثقافية المصرية، التى أضافت إلى رصيد الثقافة العربية الكثير من الأسماء والإنجازات فى المجالات جميعًا من فكر وأدب وفن.

وقال الصايغ إن "المفكر المصرى الكبير عمل مستشارًا اقتصاديًّا فى عدة دول أفريقية مثل مالى ومدغشقر، كما عمل مديرًا لمعهد الأمم المتحدة للتخطيط الاقتصادى IDEP بداكار بالسنغال طوال سنوات السبعينيات، وشارك فى تأسيس منظمات بحثية وعلمية أفريقية مثل المجلس الأفريقى لتنمية البحوث الاجتماعية والاقتصادية "كوديسريا" ومنتدى العالم الثالث".

وأكد الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب أن الثقافة العربية بمفهومها الواسع الجامع خسرت خسارة فادحة برحيل الدكتور سمير أمين، المفكر الذى إنحاز إلى الفقراء، وساهم فى تنمية اقتصاديات دول فقيرة فى أفريقيا، والذى تصدى لمقولات عديدة سائدة عن التنمية والتحديث وخطط المؤسسات المالية الدولية، روجتها القوى الرأسمالية العالمية لتبرر بها الاستيلاء على موارد دول الجنوب في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، حيث قدم أمين مجموعة من القراءات لعدد من القضايا الأساسية، مثل العلاقة بين المركز والاطراف، التبيعة والعوالم الأربعة، ومحاولة لتجديد قراءة المادية التاريخية وأنماط الإنتاج.

يذكر أن الدكتور سمير أمين ولد في المدينة الباسلة بورسعيد فى 3 سبتمبر عام 1931 لأب مصرى وأم فرنسية، درس فى بورسعيد حتى حصل على الثانوية العامة عام 1947 ثم سافر إلى فرنسا لاستكمال دراسته، فحصل على دبلوم فى العلوم السياسية، وشهادة فى الإحصاء ودكتوراه فى الاقتصاد من السوربون عام 1957.

من أهم إصدارته: دراسة فى التيارات النقدية والمالية فى مصر، التراكم على الصعيد العالمى، التبادل غير المتكافئ وقانون القيمة، الأمة العربية "القومية وصراع الطبقات"، الطبقة والأمة في التاريخ وفى المرحلة الامبريالية، أزمة الامبريالية أزمة بنيوية، أزمة المجتمع العربى، بعد الرأسمالية، البحر المتوسط فى العالم المعاصر، نحو نظرية للثقافة، حوار الدولة والدين، فى نقد الخطاب العربى الراهن.. وغيرها.