Menu
حضارة

عرض فيلم (هيك القانون) للمخرجة فادية أبو صلاح شمال القطاع

غزة _ بوابة الهدف

تم عرض فيلم قصير للمخرجة الفلسطينية (فادية صلاح الدين)، من انتاج مخرجات فلسطينيات تعرضهم مؤسسة شاشات سينما المرأة بالشراكة مع جمعية الخريجات وجمعية عباد الشمس لحماية الانسان والبيئة في جمعية تطوير الأسرة الخيرية في شمال قطاع غزة في مدينة بيت حانون بتمويل رئيسي من الاتحاد الاوروبي ضمن برنامج "تعزيز المواطنة والحوكمة في فلسطين" وتمويل من مؤسسة CFD السويسرية وممثلية جمهورية بولندا في فلسطين في مقر جمعية تطوير الاسرة الخيرية.

الفيلم (هيك القانون) الذي يتحدث عن امرأة اسمها خلود الفقيه أول قاضية شرعية في فلسطين ترى في قانون الأحوال الشخصية عائق لها في عملها حيث أنها أصبحت أكثر قربًا وتلمسًا لمعاناة النساء في المحاكم ومن القانون، لكنها مجبرة على الالتزام به، بينما النساء في المحاكم فقدن الثقة بهذا القانون ويرفضنه وينظرن إليه على أنه غير منصف لهن بأي شكلٍ من الأشكال.

حيث أبدى الحضور اعجابهم بالمشروع الذي يستهدف المرأة الفلسطينية ودفاعها عن قرار وفكرها وأكدوا على أن قانون الأحوال الشخصية غير منصف للمرأة الفلسطينية.

من جهته، أكد عبد الرحمن شاكر المصري منسق المشروع، أن "مشروع يلا نشوف فيلم يهدف الى تعزيز حق المرأة الفلسطينية وعلى ضرورة تعديل قانون الأحوال الشخصية الغير منصف بحق المرأة الفلسطينية، حيث يهدف العرض لتطوير قدرة الفئات المجتمعية على النقاش والتفاعل مع الافكار والمواضيع التي تتناولها الأفلام حيث تساعد في تعزيز مفهوم حرية التعبير وتساهم في بناء مجتمع ديموقراطي يحترم ويؤمن بحقوق الانسان والنساء خاصة. وعن سعادتنا بهذه النقاشات والعروض وردود الأفعال الإيجابية حولها من الجمهور".

جدير بالذكر أن مؤسسة شاشات سينما المرأة مؤسسة أهلية فلسطينية غير ربحية، تركز في عملها منذ تأسيسها عام 2005علي تنمية وتطوير قدرات القطاع السينمائي الفلسطيني النسوي الشاب انطلاقًا من أهمية مشاركة المرأة في انتاج ثقافة فلسطينية رائدة ومبدعة.