Menu
حضارة

مشروع "سمعهم صوتك 2" يسلط الضوء على مشكلة انتشار البعوض بشمال القطاع

غزة _ بوابة الهدف

قدمت جمعية حكاوي للثقافة والفنون وبالتعاون مع الجمعية الفلسطينية للإغاثة والتنمية، عرض لمسرحية "كش.. ما بنكش" من اخراج د. يسرى مغاري لجمهور جمعية التنمية الخيرية ببلدة بيت حانون بشمال قطاع غزة.

وعرضت المسرحية في منزل رئيس مجلس إدارة جمعية التنمية الخيرية منصور أبو عودة، وهو في ذات الوقت رئيس لجنة كبار السن بالبلدة، حيث دعا العديد من زملائه  باللجنة بالإضافة لأهالي الحي من رجال ونساء وشباب الذين فاجأوا فريق العمل المسرحي بحضورهم قبل موعد العرض بساعة وكان لتفاعلهم مع العرض الأثر البالغ من السعادة الذي انعكس على أداء فريق العمل المسرحي.

غخ86.jpg
 

وتناولت المسرحية بشكل كوميدي، اجتماعي هادف طرح قضية معاناة سكان القطاع بشكلٍ عام وسكان شمال القطاع بشكلٍ خاص من انتشار البعوض وتسليط الضوء بشكلٍ مباشر على تلك المشكلة وأهم مسبباتها ومن ثم التأكيد على دور كل من البلديات ووزارة الحكم المحلي بالتعاون الفعال من أجل القضاء على هذه المشكلة التي باتت تشكل مصدر ازعاج وارهاق للسكان في المناطق المختلفة من قطاع غزة.

unnamed.jpg
 

وأوضح منسق مشروع "سمعهم صوتك2"، محمد أبو كويك، والممول من مؤسسة عبد المحسن القطان والوكالة السويسرية للتعاون والتنمية، أن "أهمية هذا النوع من المسرح "مسرح المنبر" تنبع من كونها تطرح مشكلة يعاني منها المتلقي بشكلٍ مباشر وتسمح له بنفس الوقت أن يبادر بطرح حلول لتلك الإشكاليات من خلال استبدال أحد الشخصيات على خشبة المسرح في محاولة لتغير موقف الشخصية الظالمة للوصول لحل لتلك المشكلة، كما يعتبر هذا النوع من المسرح أيضًا أحد أهم الأدوات المهمة لخلق حوار مدني داخل المجتمع من خلال استخدام خشبة المسرح من قبل الجمهور لإبراز وسماع رأيهم بكل حرية وهذا ما شاهدناه اليوم من خلال تفاعل الجمهور وطرح عدة حلول تدعوا بمجملها إلى التعاون والتكاثف من أجل أن يصل صوت المواطنين للمسؤولين حتى يكون هناك حل لمشكلة انتشار البعوض التي تقض مضاجع الجميع بلا استثناء، قام بتمثيل العمل كل من: رهام فتحي - زين بدران - إيمان حسن - محمد ناصر - حسن حمودة، وتقنيات: هالة جادالله، وبناء النص: آية فلفل.