Menu
حضارة

السودان: البشير يحل الحكومة ويعيّن رئيس وزراءٍ جديد

الهدف من هذه الخطوة هو "تشكيل حكومة فاعلة ورشيقة" - أرشيف

وكالات

أعلن الرئيس السودان ي عمر البشير، عن اعتزامه حلّ الحكومة على مستويات الرئاسة والوزراء الاتحاديين ووزراء الدولة.

وقال البشير في اجتماعٍ مع اللجنة التنسيقية العليا لمتابعة إنفاذ مخرجات الحوار الوطني، إن "هذا القرار يأتي كخطوة ضرورية لمعالجة الأوضاع الاقتصادية التي واجهتها البلاد خلال الفترة الماضية".

ونقلت وكالة "سونا" الرسمية، أن الإجراءات التي سيتم اتخاذها تشمل تخفيض الوزارات الاتحادية من 31 وزارة إلى 21 وزارة. 

وأضاف البشير أن الهدف من هذه الخطوة هو "تشكيل حكومة فاعلة ورشيقة تستجيب لتطلعات الشعب السوداني في  حياة كريمة وإعادة الأمل إليه".

وأكد الرئيس السوداني أنه لا يحمل مسؤولية ما حدث لأي شخص ولكن الهدف في النهاية تحسين الأداء واستغلال الموارد التي تزخر بها البلاد.

وقال: "إننا سنستمر في ظل حكومة الوفاق الوطني كفريق لمعالجة المشاكل ومواجهة التحديات ولإخراج البلاد من هذا الوضع إلى مستقبل مشرق".

كما أشار إلى أن حكومة الوفاق الوطني "على قلب رجل واحد من خلال  تأييد ممثليها القاطع لهذه الخطوة" التي استوجبها خفض الإنفاق العام وتوفير الفعالية للأداء الحكومي في ظل تجديد روح العمل لمواجهة مقتضيات المهام الوطنية.

وفي غضون ذلك، أعلن حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان والذي يتزعمه رئيس البلاد أن البشير عين معتز موسى، الذي تولى منصب وزير الري والكهرباء في حكومة الوفاق، رئيسا جديدا للوزراء.

وتم تشكيل حكومة الوفاق الوطني بموجب قرار صدر عن البشير يوم 12 مايو 2017 تنفيذا لمخرجات الحوار بين القوى السياسية في البلاد والوثيقة الوطنية المنبثقة عنه.

وشملت حكومة الوفاق الوطني 31 وزيرا و42 وزير دولة على المستوى الاتحادي.

وأعلن آنذاك رئيس مجلس الوزراء القومي، النائب الأول لرئيس البلاد، الفريق أول ركن بكري حسن صالح، أن هناك توافقا غير مسبوق بهذه الحكومة، حيث مثلت 79 حزبا و34 حركة سياسية.