Menu
حضارة

ما هو ترتيب الجواز الفلسطيني ضمن قائمة أقوى جوازات السفر بالعالم؟

أقوى جوازات السفر (تعبيرية)

غزة_ بوابة الهدف

نشر موقع "باسبورت إندكس" قائمة بأقوى الجوازات في العالم، وفق أحدث تصنيف، للعام 2018، تصدّرها الجواز السنغافوري، كان في الذيل منها الجواز الأفغاني، وقبله العراقي.

وحلّ الجواز الفلسطيني في المرتبة الـ98 عالميًا، إذ يُمكّن حامله من السفر بدون الحصول على تأشيرة إلى 39 دولة.

ويعتمد مؤشر الموقع على عدد الدول، التي يمكن أن يدخلها حامل جواز السفر بدون الحصول على تأشيرة أو الحصول عليها عند الوصول.

هذا ويستطيع مواطنو سنغافورة بسهولة دخول 166 دولة، منها 127 دولة من دون تأشيرة، و39 دولة بتأشيرة عند الوصول. ويتعين على حملة هذا الجواز الحصول على تأشيرة مسبقة في 32 دولة فقط، بحسب القائمة التي نشرها "باسبورت إندكس" لعام 2018.

وبحسب الموقع، جاءت في المرتبة الثانية دول عدة هي ألمانيا والدانمارك والسويد وفنلندا ولوكسمبورغ والنرويج وهولندا وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة. وتسمح جوازات هذه الدول لأصحابها بدخول 165 دولة من دون تأشيرة، أو بتأشيرة عند الوصول.

وتشاركت المرتبة الثالثة كل من إيطاليا وفرنسا وإسبانيا واليونان والبرتغال واليابان وأيرلندا وكندا. ويستطيع حملة جوازات هذه الدول دخول 164 دولة دون تأشيرة أو بتأشيرة عند الوصول.

وفي ذيل القائمة جاء جواز أفغانستان الذي يمكّن حامله من دخول 30 دولة فقط، منها 25 دولة بتأشيرة عند الوصول، بينما يلزم الحصول على تأشيرة مسبقة لدخول 168 دولة.

وفي المركز قبل الأخير جاء الجواز العراقي الذي يسمح لحامله بدخول 33 دولة فقط من دون تأشيرة أو بتأشيرة عند الوصول. يسبقه جوازات سفر السودان والصومال وسوريا وباكستان.

ولتتعرف على ترتيب الدول كافة، والدول التي يُمكنك دخولها دون تأشيرة، يُمكنك اختيار اسم دولتك في خانة My Passport is، بعد الدخول إلى الرابط هنا. وسيظهر تلقائيًا ترتيب دولتك، والدول التي يسمح لك جوازك دخولها دون تأشيرة.

جواز السفر الفلسطيني.JPG