Menu
حضارة

مقتل 25 شخصًا في إعصار عنيف ضرب الفلبين

إعصار "مانكوت" .. أقوى عاصفة في العالم تضرب الفلبين

وكالات

قُتل 25 شخصًا على الأقل في الإعصار العنيف مانكوت الذي ضرب الفلبين، يوم السبت، فيما تتوقع السلطات ارتفاع حصيلة القتلى.

ونزح عشرات الآلاف من منازلهم خوفا من آثار الإعصار المدمر. وأغلقت جزيرة ماكاو لأول مرة في تاريخها جميع كازينوهات القمار تحسبا للإعصار الذي سيصل شواطئها، يوم الأحد، بينما تستمر استعداداتها للآثار المدمرة لمانكوت.

ورجح ريكاردو جالاد رئيس المكتب الوطني للدفاع المدني ارتفاع عدد القتلى "على مر الوقت".

وقال فرنسيس تولينتينو المسؤول الحكومي المكلف إدارة الكوارث لوكالة الأنباء الفرنسية إنّ "هناك 25 قتيلاً"، بينما كانت حصيلة سابقة قد أشارت إلى وجود ثمانية قتلى.

وكان حوالى أربعة ملايين شخص موجودين على طريق الاعصار المدمر في شمال لوسون، أكبر جزيرة في الأرخبيل الفلبينيين.

وانتشر رجال الإنقاذ في المناطق الريفية والجبلية الأكثر تضررا. وبلغت سرعة الرياح 330 كلم في الساعة في بعض الأماكن.

ماكاو تستعد

وكانت سلطات جزيرة ماكو واجهت انتقادات حادة العام الماضي لتقصيرها في الاستعداد لمواجهة الإعصار هاتو الذي أسفر عن سقوط 12 قتيلا وسبب أضرارا مادية كبيرة.

وأعلنت سلطات ماكاو في بيان مساء السبت أن قرار إغلاق الكازينوهات ال42 في المدينة اتخذ بموافقة الشركات المشغلة لها. وقالت الحكومة إن "تعليق عمليات الكازينوهات إجراء لضمان أمن موظفيها وزوارها والسكان".

وكانت المدينة التي تزدحم بالسياح عادة، شبه مقفرة صباح الأحد. بينما قام عدد من التجار بتكديس أكياس الرمل أمام محلاتهم التجارية وحماية واجهاتها بألواح من الخشب.

ويتوقع أن تبلغ العاصفة ذروتها حوالى ظهر الأحد .

وكان الإعصار هاتو الذي ضرب المنطقة في آب/اغسطس 2017 أدى إلى استقالة مدير إدارة الأرصاد الجوية وصدور إعلان اعتذار عن رئيس الحكومة ونشر الجيش الصيني للمساعدة في عمليات الإغاثة.

وهذه المنطقة التي تتمتع بحكم ذاتي واسع هي المكان الوحيد في الصين الذي يسمح فيه بالقمار، وينفق فيها الصينيون الأثرياء مبالغ كبيرة.

وواجهت العاصمة العالمية للكازينوهات التي تتقدم بفارق كبير على الأميركية لاس فيغاس في رقم الأعمال، حملة قامت بها السلطات الصينية لمكافحة الفساد.