Menu
حضارة

أبطال أوروبا: برشلونة يسحق إيندهوفن وليفربول يهزم باريس سان جرمان

© أ ف ب | لاعبو ليفربول الإنكليزي يحتفلون بهدفهم الثاني في مرمى باريس سان جرمان 18 أيلول/سبتمبر 2018

وكالات

افتتح فريق برشلونة الإسباني، يوم الثلاثاء، مشواره في دوري أبطال أوروبا بفوز ساحق على ضيفه إيندهوفن الهولندي بأربعة أهداف نظيفة بفضل ثلاثية من الأرجنتيني ميسي. 

أما باريس سان جرمان فتعثر خارج قواعده أمام ليفربول الإنكليزي وصيف الموسم الماضي بعد لقاء مثير وتلقى هزيمة بثلاثة أهداف لهدفين. ونجح إنتر ميلان العائد إلى المسابقة بعد ست سنوات بقلب الطاولة على ضيفه توتنهام الإنكليزي وهزمه في الدقائق العشر الأخيرة 2-1

وسجل النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي ثلاثية ليقود فريقه إلى فوز عريض 4-0 في سعيٍ لاستعادة لقبها من غريمه التقليدي ريال مدريد

وافتتح وصيف الموسم الماضي ليفربول الإنكليزي مشواره في المجموعة الثالثة بفوز صعب على ضيفه باريس سان جرمان الفرنسي 3-2. إذ بعد تقدمه بهدفين لستوريدج وميلنر من ضربة جزاء، تلقت شباك الفريق الإنكليزي هدفين بتوقيع مونييه ومبابي وكانت المباراة في طريقها إلى التعادل حتى تمكن البديل البرازيلي فيرمينيو من التسجيل في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع. وتصدر ليفربول المجموعة بعد تعادل نابولي الإيطالي مع مضيفه النجم الأحمر الصربي بدون أهداف.

وفي المجموعة الأولى فاز بطل الدوري الأوروبي أتلتيكو مدريد الإسباني خارج قواعد على موناكو الفرنسي بهدفين لدييغو كوستا وخوسيه ماري خيمينيز، بعد أن كان متأخرا بهدف لسامويل غراندسير. وكذلك فعل بروسيا دورتموند الألماني الذي تغلب على مضيفه بروج البلجيكي بهدف نظيف حمل توقيع كريستيان بوليسيتش، ليحتل المركز الثاني في المجموعة خلف أتلتيكو.

وتصدر غلطة سراي التركي المجموعة الرابعة بفوزه أمام جماهيره على لوكوموتيف موسكو الروسي بثلاثة أهداف دون رد سجلها غاري رودرغيز وإرين ديرديوك وسيلشوك إنان، بينما تعادل شالكه الألماني مع ضيفه بورتو البرتغالي بهدف لكل منهما، إذ سجل بريل إمبولو أولا لأصحاب الأرض، وعادل أوتافينيو للضيوف من ضربة جزاء.

وتستكمل مباريات الجولة الأولى من دور المجموعات في البطولة الأربعاء، إذ يلتقي في المجموعة الخامسة بنفيكا البرتغالي على أرضه ببايرن الألماني الطامح بكسر احتكار برشلونة وريال مدريد الإسبانيين التي يتقاسمانها منذ فوزه هو بالذات بلقبها في موسم 2012-2013. كما يستضيف أياكس الهولندي أيك أثينا اليوناني.

وفي المجموعة السادسة يستضيف بطل إنكلترا مانشستر سيتي فريق ليون الفرنسي، بينما يواجه شاختار دونيتسك على أرضه فريق هوفنهايم الألماني الوافد الجديد على المسابقة.

وفي السابعة يحل بطل إيطاليا ووصيف النسخة قبل الأخيرة يوفنتوس، الذي عزز صفوفه بالنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو قبل انطلاق الموسم، ضيفا ثقيلا على فلنسية الإسباني، بينما يستقبل وافد جديد آخر على المسابقة هو يونغ بويز السويسري فريقا آخر من الوزن الثقيل هو مانشستر يونايتد الإنكليزي.

وفي المجموعة الثامنة والأخيرة يستهل حامل اللقب في المواسم الثلاثة الأخيرة ريال مدريد حملة الدفاع عن لقبه باستضافة روما الإيطالي الذي أقصى غريمه برشلونة في نسخة الموسم الماضي من الدور ربع النهائي، بينما يحل سسكا موسكو الروسي ضيفا على فكتوريا بلزن التشيكي.