Menu
حضارة

ترامب يشيد بالسعودية وإسرائيل كدول "ديمقراطية".. ويهاجم إيران و"أوبك"

الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال خطابه اليوم في الأمم المتحدة - وكالات

بوابة الهدف - وكالات

أشاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال افتتاح أعمال الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، بالمملكة العربية السعودية وكيان الاحتلال "الإسرائيلي" كنماذج للإصلاح والديمقراطية في الشرق الأوسط.

وزعم ترامب أنّ "الاعتراف ب القدس عاصمة لإسرائيل خطوة مهمة"، مضيفًا: "ملتزمون بتحقيق السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل".

وعاد في خطابه لمهاجمة المحكمة الجنائية الدولية قائلًا أن الولايات المتحدة لن توفر أي دعمٍ لها، وأنها لا تمتلك أي شرعية. كما قال إن "واشنطن لن تعود إلى عضوية مجلس حقوق الإنسان إلا بعد تحقيق إصلاح ضروري فيه".

وهاجم ترامب إيران، قائلًا إن "السلطات الإيرانية تستخدم أموال الشعب في دعم الإرهاب، وواشنطن تعمل على عزل النظام الإيراني عن العالم".

وأضاف رئيس الولايات المتحدة: "لا يمكن لنا أن نسمح لأكبر داعم للإرهاب في العالم بامتلاك أخطر الأسلحة.. والاتفاق النووي كان مكسبا لقادة إيران استغلوه لتمويل حلفائهم لشن حروب بالمنطقة".

وقال دونالد ترامب، إن بلاده ستفرض المزيد من العقوبات على إيران، منددًا بما أسماه الديكتاتورية الفاسدة في هذا البلد.

كما قال إنّ "دول الخليج حققت تقدما في مجال مكافحة التطرف والإرهاب، والسعودية والإمارات و قطر تعهدت بتقديم تمويل لمساعدة سوريا واليمن".

مضيفًا "واشنطن تعمل مع دول الخليج والأردن و مصر لإقامة تحالف إستراتيجي وإقليمي".

وتابع ترامب "سنقدم المساعدات فقط لأصدقائنا وللدول التي تحترم الولايات المتحدة". مضيفًا: "يجب على دول "أوبك" وقف رفع أسعار النفط ولن نتحمل هذه الأسعار الفظيعة بعد الآن، كما يجب أن تساهم الدول بشكل أكبر في تمويل الحماية التي نوفرها لهم".