Menu
حضارة

خالدة جرّار

خالدة جرّار

خالدة كنعان محمد جرار من محافظة البيرة – رام الله، من مواليد 9 فبراير 1963 في مدينة نابلس، حاصلة على ماجستير ديمقراطية وحقوق إنسان، وتشغل منصب نائب في المجلس التشريعي ممثلة عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين . زوجة رجل الأعمال الفلسطيني غسان جرار، الذي له تاريخ طويل أيضًا في الاعتقال الإداري والإبعاد. وهي أم لابنتان هما: يافا وسهى، الناشطات في حركة المقاطعة ضد الاحتلال الصهيوني في كندا.

خالدة جرار.jpg
خالدة جرار خلال إحدى جلسات المحكمة الصهيونية

المناضلة خالدة، تعدّ من أهم الرموز السياسية والوطنية الفلسطينية. شغلت عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، كما أنها نائب في المجلس التشريعي الفلسطيني ومسؤول ملف الأسرى فيه. وعملت كعضو في اللجنة الوطنية العليا لملف انضمام فلسطين للمحكمة الجنائية العليا.

عملت في منصب مدير مؤسسة الضمير لرعاية الأسرى وحقوق الإنسان منذ عام 1994 وحتى عام 2006، حتى توليها منصبها في المجلس التشريعي.

أصدر الاحتلال بحقها قرار إقامة جبرية ومنعها من مغادرة الأراضي الفلسطينية في العام 1998. في العام 2015 صدر بحقها قرارٌ بالاعتقال الإداري في شهر نيسان بعد اعتقالها من منزلها في مدينة رام الله. جرى الإفراج عنها في يونيو 2016. ليعاد اعتقالها إداريًا مطلع يوليو 2017، ولا تزال معتقلة حتى اليوم، بدون أي تهمة أو محاكمة.