Menu
حضارة

ترامب للملك سلمان: لن تبقى بالحكم لأسبوعين دون دعمنا

بوابة الهدف - وكالات

واصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تصريحاته المهينة للمملكة العربية السعودية، وحديثه عن فحوى اتصاله بالعاهل السعودي الأخير.

وقال ترامب إنه قال للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إنه "لن يبقى في السلطة لأسبوعين دون دعم الجيش الأمريكي"، وطلب منه "مكافأة" على خدماته.

وفي تصريح يخالف أبسط الأعراف الدبلوماسية، قال ترامب أمام تجمع انتخابي في ولاية ميسيسبي وسط الولايات المتحدة أمس الثلاثاء: "نحن نحمي السعودية. ستقولون إنهم أغنياء. وأنا أحب الملك، الملك سلمان. لكني قلت له "أيها الملك، نحن نحميك، ربما لا تتمكن من البقاء لأسبوعين من دوننا، وعليك أن تدفع لجيشك".

ولم يذكر ترامب متى قال ذلك للعاهل السعودي، وحسب ما كشف ترامب السبت الماضي عن اتصال هاتفي أجراه مع العاهل السعودي مؤخرا، فإن تصريحه أمس يتسق بشكل لافت مع فحوى تلك المكالمة.

وكانت وكالة الأنباء السعودية أعلنت أن العاهل السعودي، أطلع مجلس الوزراء السعودي على فحوى اتصاله الهاتفي بترامب.

وأضافت أن الجانبين بحثا "العلاقات المتميزة وسبل تطويرها في ضوء الشراكة الاستراتيجية بين البلدين إضافة إلى تطورات الأوضاع في المنطقة والعالم".

وكان ترامب قد شكا السبت من تقديم الجيش الأمريكي "المساعدات" لجيوش السعودية، حليفة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط ومن ضمنها السعودية.

وتابع: "أخبرته، ربما لن تكون قادرا على الاحتفاظ بطائراتك، لأنها قد تتعرض للهجوم، لكن معنا هي في أمان تام، ولكننا لا نحصل في المقابل على ما يجب أن نحصل عليه".