Menu
حضارة

قاسم حول في دولة قطر يحضر عرض فيلم "عائد إلى حيفا"

مشهد من فيلم عائد إلى حيفا

الدوحة _ بوابة الهدف

السينمائي العراقي قاسم حول سوف يحضر عرض فيلمه الروائي الكبير "عائد إلى حيفا" في دولة قطر في السادس عشر من هذا الشهر "أكتوبر"، الفيلم أخرجه قاسم حول سنة 1982 عن رواية الكاتب الفلسطيني الكبير غسان كنفاني الذي اغتالته المخابرات الصهيونية  عام 1972، والفيلم هو ذو طبيعة ملحمية لعبت فيه الممثلة الألمانية "كريستينا شورن دور اليهودية ميريام" والممثل السوري جمال سليمان دور شخصية "دوف" المتبنى من قبل عائلة ميريام، وقد لعبت الممثلة اللبنانية حنان الحاج علي "دور صفية" والممثل بول مطر دور "سعيد" إلى جانب الممثل العراقي منذر حلمي في دور فارس اللبدة والممثل الفلسطيني حسين لوباني بدور اليافوي. والممثل العراقي علي فوزي بدور "الجاسوس اليهودي" ويذكر أن موسيقى الفيلم للموسيقار زياد رحباني الذي قدم الموسيقى هدية للفيلم.

يُعرض فيلم عائد إلى حيفا في إطار توزيع جوائز كتارا للرواية العربية. وقد برمجت كتارا يومًا خاصًا بروايات وأدب غسان كنفاني مع عرض أشهر فيلم مأخوذ عن رواياته وهو فيلم عائد إلى حيفا. عن رواية لغسان كنفاي بنفس العنوان.

يحظى فيلم "عائد إلى حيفا" باهتمامٍ دوليٍ كبير، ففي السنوات الأخيرة عرض مرتين في بريطانيا وفي بلجيكا وإيطاليا وفي بيروت وألمانيا والسويد وفرنسا وهولندا، كما عرض في جامعة براون يونيفرستي في الولايات المتحدة الأمريكية. إضافة إلى عرضه في الاتحاد السوفياتي السابق وعرض من تلفزيون الجزائر وتلفزيون ليبيا . كما عرض في مهرجان السينما في رام الله.

وجهت الدعوة من قبل مؤسسة "كتارا" في دولة قطر للسينمائي العراقي قاسم حول كي يُلقي مداخلة قبل عرض الفيلم عن تجربته في إخراج هذا الفيلم وسط ظروف أمنية معقدة وظروف الحرب الأهلية اللبنانية.

الصحافة الأوربية تشيد باستمرار ومع عروض الفيلم في أوروبا، بتجربة قاسم حول وبالفيلم كبنية سينمائية وقيمة فكرية وفنية جمالية متميزة.

اقرأ ايضا: قاسم حول يروي لـ"الهدف" كواليس إنتاج فيلم عائد إلى حيفا

جدير بالذكر أن السينمائي العراقي قاسم حول يقوم الآن بترميم أفلامه السابقة وفق التقنيات الحديثة في وقت عرضت عليه تونس عبر أرشيفها الوطني لتخصيص موقع في متحفها، يحوي كل أفلام المخرج العراقي قاسم حول وملصقات أفلامه ومؤلفاته الروائية والسينمائية. وكذلك صوره الفوتوغرافية والصحف التي كتبت عنه عبر تاريخه السينمائي.