Menu
حضارة

أمريكا تسلم نتائج التحقيق في انفجار F-35 إلى الكيان والبرنامج يخضع للمزيد من النقد

بوابة الهدف - متابعة خاصة

 تعرضت الطائرة الأمريكية المتفوقة F-35B لنكسة كبيرة بعد تحطم إحداها قبل أسبوعين، وفيمما تستمر التحقيقات الأمريكية لمعرفة سبب هذا الحادث الغامض، قام الجيش الأمريكي بنقل نتائج التحقيق إلى الجيش الصهيوني، حيث جاء في التقرير أن الحادث كان بسبب عطل فني في أنبوب وقود المحرك، ويواصل الجيش الصهيوني متابعة التحقيقات رغم أن النموذج B ليس هو ما استلمه جيش العدو.

وقال تقرير صهيوني أن قائد سلاح الجو عميرام نوركين أمر بفحص جميع الكائرات المستلمة من الولايات المتحدة من طراز F-35I .

وقالت شركة لوكهيد مارتن ، صانعة الطائرات ، "إننا نتعاون بشكل كامل مع البنتاغون لدعم حل المشكلة والحد من التعطيل الذي تسبب فيه للبحرية". تأتي هذه الحادثة لتفرض المزيد من الجدل حول المشروع العملاق والتكاليف الباهظة لإنتاج هذه الطائرة.

ما الفرق بين النموذجين:

في كثير من الأحيان ، يشار إلى F-35 بالعامية كطائرة واحدة في وسائل الإعلام، ويتم خلط إصداراتها معا بسبب أنه تم إنشاءهما في برنامج مشترك، ورغم ذلك فإن الموديل F-35A القياسي و VSTOL F-35B مختلفان تمامًا ، بل إنهما يتميزان بجسمين مختلفيان بالإضافة إلى التعقيد الإضافي المقدم في الشكل B.

الفرق الأساسي أن B أقل ذكاء بشكل عام. وهي أضخم من A وهذا يجعلها أبطأ وأصعب دورانا من الناحية العملية ، تستغرق طائرة F-35B حوالي ثماني عشرة ثانية إضافية للتسارع من 0.8 ماخ إلى 1.2 ماخ مقارنة بـ F-35A.

يحتوي نموذج B أيضاً على وقود داخلي أقل ، لكن هذا متوقع لأنها تحتوي على أجزاء إضافية تشغل مساحة في جسم الطائرة لا تملكها A. و هذا يحد من نطاق قتالها الفعال مقابل A ، ا لا تزال أعلى بكثير من طائرة VSTOL الأخرى التي سبقتها.

من الاختلافات بين F-35A و F-35B. الأكثر وضوحا هو إغفال البندقية في جذر الجناح على F-35B بسبب شكل جسم الطائرة المختلفة، بدلا من ذلك ، يمكن لل F-35B حمل وسط جراب بندقية تحت جسم الطائرة و يمكن لهذه الجراب حمل أربعين رشقة إضافية مقابل البندقية الداخلية من طراز F-35A وربما تكون أكثر دقة لأنها مركزية بالنسبة إلى قمرة القيادة.

الأسلحة التي يمكن لـ F-35B حملها داخليًا تختلف أيضًا عن F-35A. مرة أخرى ، وبسبب المتطلبات المختلفة وشكل جسم الطائرة ، فإن فتحات الأسلحة الداخلية من F-35B تحمل وزنًا أقل من F-35A.

الأثر الأكبر هو أن طائرة F-35B لا تستطيع حمل القنابل الهائلة بوزن ألفي رطل خلسة ، لكي يتم استخدامها يجب أن تعلق من أبراج الأسلحة الخارجية. معظم قنابل الولايات المتحدة "المتفجرة" تزن هذا القدر ، لذا فإن طائرة F-35B لن تكون قادرة على القيام بمهمة تخفيية ضد هدف عميق متصلب ، في حين أن F-35A سوف تفعل هذا بسهولة.

خطأ كبير : لماذا يجب إلغاء برنامج F-35 ؟

منذ بدء خطة إنتاجها تعرضت ا طائرة F-35 Lightning II ، والمعروفة باسم المقاتل المشترك Strike Fighter ، للكثير من النقد والكثير من التأييد أيضا، وهناك أربع حقائق لايمكن إغفالها:

إن طائرة F-35 متأخرة عن الجدول الزمني وتكلفت ميزانية أكبر من المتوقع، وهي لاتقدم ما يحتاجه الجيش فعلا، فالعالم يتغير بسرعة وأصبح مختلفا عن ذلك الذي كان عندما تم تصميم الطائرة أساسيا، ومن المعروف أن وزارة الدفاع الأمريكية سبق لها أن أنهت العديد من خطط إنتاج السلاح العملاقة فيما مضى كما هو حال نموذج F22

في عام 2015 كان من المتوقع أن تصل تكلفة المشروع إلى 400 مليار دولار موزعة على 11 دولة وكان من المتوقع أن تكلفة بناء الطائرات في 400 مليار $ موزعة على 11 دولة و 46 ولاية مشاركة لتصل التماليف إلى 1.5 تريليون دولار، وما زالت التكاليف تتراكم.