Menu
حضارة

بومبيو: "نريد أن يبدو الشرق الأوسط بأكمله مثل إسرائيل"

بوابة الهدف - إعلام العدو/ترجمة خاصة

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أمس إن "إسرائيل هي كل ما نريد أن يبدو عليه الشرق الأوسط بأكمله " وأن العلاقات بين الولايات المتحدة والكيان "أقوى من أي وقت مضى".

كان بومبي يتحدث في حفل توزيع الجوائز الذي أقيم من قبل المعهد اليهودي لشؤون الأمن القومي الأمريكي في واشنطن العاصمة، وأشاد بومبيو بالكيان الصهيوني بأنه على حد زعمه "ديمقراطية ومزدهرة"، مضيفا "إن إسرائيل تريد السلام، بل هو يموطن لصحافة حرة واقتصاد مزدهر،" على حد قوله.

بومبيو هاجم إيران بشدة مدعيا أنها النقيض مما قاله عن الكيان الصهيوني وقال إنه يشعر بالأسف لأن أوباما وإدارته على حد زعمه كانوا مهتمين بإيران أكثر من "إسرائيل". وقال أن الولايات المتحدة تقف تحت قيادة ترامب في المكان الصحيح "بجانب إسرائيل".

كما تطرق بومبيو إلى صفقة القرن زاعما أنها مبادرة "تاريخية حقا" للتوصل إلى اتفاق. وقال بومبيو "إننا [الولايات المتحدة] متفائلون جدا أن الشعب الفلسطيني ستكون له نفس الفرص التي لشعب إسرائيل" زاعما أن إدارته تريد بشدة أن يكون للفلسطينيين أرضهم الخاصة.

وعلى الرغم من أن العلاقات بين الولايات المتحدة والكيان كانت قوية تاريخياً، إلا أنها وصلت ذروتها في ظل إدارة الرئيس ترامب، حيث دخلت مؤخرا حيز التنفيذ أكبر حزمة مساعدات أمريكية للكيان بقيمة 38 مليار دولار على مدى 10 سنوات. مع العلم أنه تم التوقيع على المذكرة عام 1916 في ظل إدارة أوباما ووصفت المتحدة في الخارجية الأمريكية هيثر ناويرت الصفقة بأنها تعكس "التزام دائم وراسخ من الرئيس [ترامب]، و هذه الإدارة، والشعب الأميركي ل أمن إسرائيل ".