Menu
حضارة

الاعتصام متواصل لليوم 118

الاحتلال يعتدي على المشاركين في مسيرة ضد قرار هدم خان الأحمر

القدس المحتلة _ بوابة الهدف

اعتدت قوات من جنود وشرطة الاحتلال الصهيوني، اليوم الجمعة، على المشاركين في مسيرة سلمية انطلقت عقب صلاة الجمعة، على مدخل قرية الخان الأحمر، شرق مدينة القدس المحتلة بمشاركة عشرات المتضامنين، رفضًا لقرار الاحتلال هدمها وترحيل سكانها.

ورفع المشاركون في المسيرة العلم الفلسطيني، ورددوا الهتافات الغاضبة والمنددة بقرار الاحتلال، والداعية إلى التصدي لمحاولاته ومخططاته في سرقة أراضي المواطنين والتوسع الاستيطاني، في حين منعت قوات الاحتلال المشاركين من التقدم نحو الشارع الرئيسي المحاذي للقرية، وهددتهم بالاعتقال.

ونشرت سلطات الاحتلال منذ ساعات الصباح حواجز عسكرية عند الطرق المؤدية للخان الأحمر، وقامت بإيقاف مركبات المواطنين، والتدقيق في بطاقاتهم الشخصية، لعرقلة وصولهم إلى القرية.

بدوره، قال مدير وحدة القدس في الرئاسة الفلسطينية معتصم تيّم "إن هذه المسيرة هي استمرار لحالة التضامن الشعبي مع قرية الخان الأحمر، ورفضًا لقرار محكمة الاحتلال هدمها وتهجير سكانها قسريًا"، داعيًا أبناء شعبنا إلى استمرار التواجد الدائم في خيمة الاعتصام المتواصل لليوم 118 على التوالي، ومساندة المواطنين في الخان الاحمر، من أجل إفشال مخططات الاحتلال الاستيطانية.

و" الخان الأحمر " هو واحد من 46 تجمعًا بدويًا فلسطينيًا في الضفة الغربية يواجه التهديد ذاته. ويقع ضمن الأراضي التي تستهدفها سلطات الاحتلال، لتنفيذ مشروعها الاستيطاني المسمى"E1"، عبر الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية الممتدة من شرقي القدس وحتى البحر الميت. الهادف إلى تفريغ المنطقة من أي تواجد فلسطيني، كجزء من مشروع لفصل جنوب الضفة الغربية عن وسطها، وعزل مدينة القدس المحتلة عن باقي الضفة الغربية.

وقررت "المحكمة العليا" الصهيونية، الأربعاء 5 سبتمبر، إخلاء تجمع خان الأحمر في غضون أسبوع (انتهى يوم 12 سبتمبر) بعد أن رفضت التماسات قُدّمت من سكان القرية لمنع إخلائه.

ويقطن في القرية 180 شخصًا من أفراد عائلة "الجهالين" البدوية، وهو واحدٌ من 46 تجمعًا بدويًا فلسطينيًا في الضفة المحتلة، تواجه خطر الترحيل القسري بسبب خطط إعادة التوطين الصهيونية، والضغوط التي يمارسها الاحتلال على سكانه لدفعهم إلى الرحيل.

قوات الاحتلال تعتدي على المشاركين في مسيرة الخان الأحمر (6).jpg
قوات الاحتلال تعتدي على المشاركين في مسيرة الخان الأحمر (4).jpg
قوات الاحتلال تعتدي على المشاركين في مسيرة الخان الأحمر (3).jpg
قوات الاحتلال تعتدي على المشاركين في مسيرة الخان الأحمر (2).jpg