Menu
حضارة

أبو يوسف: لا عقوبات جديدة ضدّ غزة

عريقات: لجنة متابعة تنفيذ قرارات المركزي تجتمع اليوم

اجتماع منظمة التحرير - ارشيف

رام الله_ بوابة الهدف

تعقد اللّجنة الوطنية العليا، التي شكّلها الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، لمتابعة تنفيذ قرارات المجلس المركزي، اجتماعَها الأول اليوم الثلاثاء.

ووفق ما صرّح به أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، صباح اليوم، فإنّ الرئيس عباس يترأس الاجتماع الأول للّجنة، التي تتكوّن من أعضاء من اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير، والمركزية لحركة فتح، إلى جانب ممثلين عن الأجهزة الأمنية والحكومة.

وقال إنّ اللجنة تجتمع اليوم من أجل العمل السريع لتنفيذ القرارات الصادرة عن المركزي في دورته الثلاثين، التي أنهت بالأمس جلساتها التي انعقدت على مدار يومين، وسط مقاطعة فلسطينية واسعة.

واعتبر أن المركزي (30) "أهم مجلس يتخذ فيه قرارات مصيرية وقرارات حسم مع الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل"، مؤكدًا أن اللجنة العليا ستبدأ بتنفيذ كل هذه القرارات بشكل تدريجي ولن يكون هناك قفز في الهواء، "لأن المسائل لا تتعلق بشعارات". موضحًا أنّ اللّجنة ستبدأ بتنفيذ كل القرارات تدريجيًا، وبدون استثناء".

وقرر المجلس المركزي، أمس، إنهاء كافة التزامات منظمة التحرير والسلطة الفلسطينية مع دولة الاحتلال، في مقدمتها "تعليق الاعتراف بإسرائيل إلى حين اعترافها بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، نظرًا لاستمرار تنكر الاحتلال للاتفاقات الموقعة وما ترتب عليها من التزامات وباعتبار أن المرحلة الانتقالية لم تعد قائمة".

وجدّد المركزي التأكيد على القرارات التي جرى اتخاذها في الدورتين السابقتين للمركزي (28) و(29) وهي "وقف التنسيق الأمني بكل أشكاله، والانفكاك الاقتصادي من الاحتلال".

وخوّل المركزي الرئيس عباس واللجنة التنفيذية متابعة وضمان تنفيذ هذه القرارات.

من جهته، قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، واصل أبو يوسف، إنّ القيادة الفلسطينية لا تعتزم اتّخاذ إجراءات إدارية جديدة ضدّ قطاع غزة.
وأوضح في حديثٍ إذاعي، صباح اليوم الثلاثاء، بالقول "إنّه لو كان الرئيس يُريد فرض إجراءات عقابية ضدّ غزة في الفترة المقبلة، لصدرت عن المجلس المركزي في جلساته الأخيرة".