Menu
حضارة

العقوبات تبدأ بعد أيام..

واشنطن ستعفي 8 دول من العقوبات على إيران.. فمن هي؟

بوابة الهدف - وكالات

أفادت وكالة بلومبرج الأمريكية، يوم الجمعة، بأنّ الولايات المتحدة وافقت على السماح لثماني دول بالاستمرار في شراء النفط الإيراني بعد فرض عقوبات على طهران ابتداءً من الأسبوع المقبل.

وأشار تقرير الوكالة عن مسؤولٍ أمريكي، إلى أن الدول الثماني بينها كوريا الجنوبية، الحليف المقرب من الولايات المتحدة، واليابان والهند، مبينةً أنّ القائمة الكاملة للدول من المتوقع أن يُعلن عنها يوم الاثنين.

يذكر أنّ العديد من الدول الكبرى التي تشتري النفط الإيراني، وجميعها آسيوية، سعت للحصول على استثناءات من العقوبات تسمح لهم بالاستمرار في شراء بعض الخام من طهران.

وفي السياق، قال مسؤول صيني إنّ المباحثات مع الولايات المتحدة جارية، من المتوقع أن تكون هناك نتائج خلال يوميْن.

وقال كلايتون آلن من هايت سيكيوريتيز وفقًا لوكالة رويترز، يوم الجمعة ”نعتقد أن ترامب سيوافق على استيراد الصين بعض الكميات، على نحو يماثل المعاملة التي تتلقاها الهند وكوريا الجنوبية“.

في هذه الأثناء، قال وزير الطاقة التركي إن بلاده لم تتلق إخطارا مكتوبا بشأن أي استثناء يسمح بشراء النفط الإيراني لكنه سمع شائعات حول هذا الأمر.

وفرضت واشنطن عقوبات على قطاعات التعاملات المالية والمعادن والسيارات في إيران في أغسطس بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

ومن المقرر تنفيذ المرحلة الثانية من العقوبات الأمريكية، في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، والتي ستُفرض حظرًا على شراء النفط الإيراني.

وانتقدت الدول الأوروبية الولايات المتحدة بسبب انسحابها من الاتفاق، واتخذت معا حزمة إجراءات اقتصادية لتجنب آثار الضغوط الأمريكية على الاقتصاد الإيراني.