Menu
حضارة

نصائح لإقناع الطفل بتناول الفواكه والخضروات

يقول الخبراء إن الطفل بطبيعته يُقلّد من حوله وخاصة والديه - صورة من الانترنت

غزة_ وكالات

تعاني كثير من الأمهات من عِناد أطفالهنّ ورفضهم تناول الخضروات والفاكهة، وتشتكي غالبيتهنّ من صعوبة إقناع الأطفال بتناول هذه الأطعمة. وحينما يتعلق الأمر بصحة الطفل وتغذيته تغذية سليمة بعيدًا عن السكاكر والوجبات السريعة، لا بد من بعض النصائح والطرق التي تساعد في إقناعه بضرورة تناول الطعام الصحي، الذي يبني جسده ويُسهم بتطوير عقله ومهاراته كافة.

في هذا السياق، يقول الخبراء إن الطفل بطبيعته يُقلّد من حوله وخاصة والديه، فعند تناول الخضروات والفواكه أمامه، سيفعل المثل، وعند الذهاب لشراء الخضروات والفواكه، يُفضّل اصطحابه، ومشاركته في اختيار الثمار والأنواع.

اجعلي الطفل يشارك في إعداد السلطة، أو أن يكون متواجدًا عند إعدادها، فهذا قد يزيد من حماسته في تذوقها. قدّمي له وجبات الخضروات المطهوة مثل: شوربات الخضروات المسلوقة أو شوربة العدس المخبأة بداخلها بعض الخضروات.

تبّلي بعض الخضروات بالملح والبهارات القليلة وقطعيها لشرائح وقومي بشيّها، وقدميها لطفلك وحافظي على التنوع. وكذلك قدمي له الخضروات والفواكه بطريقة مبتكرة ومبدعة تجعله متحفزًا لتناولها وبكميات جيدة.

ويُضيف الخبراء نصيحة أخرى في هذا الإطار، بأن لا تملّ الأم من محاولات الإقناع، فقد أثبتت بعض الدراسات العلمية أن الطفل يحتاج لعشرات المحاولات ليتقبل نوعًا جديدًا من الأطعمة التي لا يفضّلها، فإذا لم تصبري على ذلك فبالطبع سوف تنتهي هذه المحاولات بالفشل، جربي في كل مرة طريقة جديدة في تقديم الخضروات والفواكه.