Menu
حضارة

نتنياهو يشيد بالعقوبات على إيران.. وواشنطن تعلن أسماء الدول المعفاة

بوابة الهدف_ وكالات

أشاد رئيس وزراء الاحتلال "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو، الاثنين، بالعدوان الأمريكي ضد إيران، والمتمثل في إعادة فرض العقوبات عليها، والتي طالت قطاعيْ النفط والمال، قائلًا إنه "يوم تاريخي".

وقال نتنياهو أمام نواب حزبه الليكود: "اليوم هو يوم تاريخي، إنه اليوم الذي فرضت فيه الولايات المتحدة بقيادة الرئيس (دونالد ترامب) عقوبات شديدة جدا على إيران، عقوبات هي الأقسى التي تفرض منذ بدء الجهود لوقف عدوانها".  

وأضاف أن "الموجة الثانية من العقوبات، وخصوصا العقوبات المفروضة على نظام المقاصة المصرفي الذي يستخدمه النظام الإيراني، ستوجه ضربة قاسية للنظام الإيراني الإرهابي، إضافة إلى أنها ستخنق الإرهاب الإيراني". على حد زعمه.

وزير الحرب "الإسرائيلي"أفيغدور ليبرمان قال في وقت سابق إن "قرار الرئيس (دونالد) ترامب الجريء هو التغيير الجوهري الذي كان ينتظره الشرق الأوسط".

ثماني دول معفاة من العقوبات

بدوره، قال مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي، إن بلاده ستعفي ثماني دول من الالتزام بالعقوبات التي فرضتها على قطاع النفط الإيراني. وتعهد بومبيو بمواصلة الضغط على طهران "بلا هوادة".

والدول الثمانية هي: الصين والهند وإيطاليا واليونان واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان و تركيا .

وتأتي العقوبات الأمريكية الأخيرة والتي وصفتها واشنطن بأنها "أقوى عقوبات تفرض حتى الآن"، بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في أيار/مايو 2018، بالانسحاب من الاتفاق النووي الذي أبرمته الدول الكبرى مع إيران.

وتهدف العقوبات إلى تقليص الصادرات النفطية الإيرانية وقطع التمويل الدولي طهران.