Menu
حضارة

الأونروا: تجاوزنا أزمة التمويل

بيل كرينبول

بوابة الهدف _ وكالات

أعلن المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، بيير كرينبول، اليوم الخميس، أن المنظمة "تمكنت من تجاوز أزمة التمويل الخانقة التي نجمت عن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب وقف تمويلها".

وقال المفوض للصحافيين في جنيف، إن "الوكالة ردت على الضغوطات المالية غير المسبوقة التي تعرّضت لها عبر السعي للحصول على دعم من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة فجمعت بذلك 382 مليون دولار لتقلّص العجز لهذا العام إلى 64 مليون دولار فقط"، مُعربًا "عن أمله في تقليص الفجوة أكثر خلال الأسابيع المقبلة".

وأوضح كرينبول أن "الاتحاد الأوروبي وأربع دول خليجية، زادت دعمها للتعويض عن قطع التمويل الأميركي، وهذه الدول رفعت مساهماتها إلى 50 مليون دولار".

جدير بالذكر أن "الأونروا" اعتمدت على ميزانية قدرها 1,2 مليار دولار (مليار يورو) للعام 2018 لكنها واجهت فجوة قدرها 446 مليون دولار عندما أعلنت إدارة ترامب أنها ستقطع الدعم عنها.

ولم تنته الوكالة الأممية بعد من وضع ميزانيتها للعام 2019، لكن كرينبول أكَّد أهمية "الحفاظ على مستويات التمويل الجديدة".

وكانت الولايات المتحدة قلّصت مساهمتها في موازنة وكالة الغوث لهذا العام، وهي أكبر مانح لها، ولم تدفع سوى 60 مليون دولار من 365، في يناير 2018، ما تسبّب بتفاقم العجز المالي المتراكم والذي تعاني منه الوكالة، التي تُقدّر ميزانيتها بنحو 1.2 مليار دولار. تلا هذا إعلان واشنطن الوقف الكامل لتمويلها الأونروا.