Menu
حضارة

ترامب: السعودية مهمة وتساعد في أمن "إسرائيل"

بوابة الهدف - متابعة خاصة

كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن الدور الأساسي الذي تلعبه السعودية في المحافظة على أمن الكيان الصهيوني مؤكدا "إنه يجب الحفاظ على العلاقة مع السعودية، الحقيقة هي أنها تساعدنا كثيرا في الشرق الأوسط. كانت إسرائيل في ورطة لولا السعودية. هل تريدون أن تحيا إسرائيل؟".

جاء هذا الكلام أثناء خطاب ألقاه للجنود الأمريكيين في عيد الشكر، مشددا على شراكته مع السعودية، معتبرا أنها حليف لا غنى عنه رغم عملية قتل الصحافي جمال خاشقجي المروعة.

وغض ترامب النظر عن دور ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في قتل خاشقجي، متجاهلا التقارير التي أشارت إلى أن وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) خلصت إلى أن الأمير الذي يعد الحاكم الفعلي للسعودية أمر بالعملية.وقال ترامب في تصريح يوحي بأن تورط الأمير وقال "قتل الصحافي السعودي في القنصلية في اسطنبول ليس مهما جدا.".

المهم في رأي ترامب هو دور السعودية كدرع واق ضد إيران واستثماراتها التي تبلغ قيمتها عدة مليارات الدولارات في الولايات المتحدة، بما في ذلك صفقات السلاح، إلى جانب ما يعتبر أنه قدرتها في السيطرة على أسعار النفط العالمية.لكن دعم ترامب القوي للمملكة في وجه الغضب وقد عزز الرد الدولي على العملية ما يقوله المسؤولون في الرياض عادة: إن العلاقة الأمريكية السعودية أكبر من أن تنهار.