Menu
حضارة

ماذا تعرفون عن "مِكنسة الجسم"؟

أطعمة غنية بالألياف

بوابة الهدف_ وكالات

وظيفة الجهاز الهضمي لا تقتصر قفط على تفتيت الطعام جيداً، إنما هي ضرورية أيضاً لامتصاص العناصر الغذائية، صحّة المناعة، إزالة السموم، وإفراز الهرمونات. كما ويمكننا تعزيز صحتنا عامةً عن طريق الإعتناء بجهازنا الهضمي.

الألياف لها أهمية خاصة!

تُسمى الألياف عادةً "مكنسة الجسم". فهي معروفة بأنها تساعد الطعام على العبور بلطف وانتظام داخل أمعائنا.

 إن تناول كميات كافية من الألياف تساعد أمعاءنا على العمل جيداً. لعملية هضم جيدة، أضيفوا إلى غذائكم الصحّي:

- الفاكهة: إلجأوا للفاكهة الغنية بالألياف في وجباتكم الأساسية أو الخفيفة: مثل الإجاص، التفاح، الفراولة أو الموز.

- الخضار: الخضار من أهم المصادر الطبيعية للألياف، تناولوها على شكل سلطة، مطبوخة أو بأي شكل: بروكولي، بندورة، سبانخ.

- الحبوب الكاملة: رقائق الفطور الكاملة، الأرز الكامل أو الأسمر والمعكرونة ذات القمحة الكاملة، الحبوب الكاملة خاصةً الشوفان، تحثُّ على عملية هضمية جيدة.

- البقوليات: الفاصوليا، العدس، البازيلاء والحمص هي مصادر غنية بالألياف. تناولوا كميات مُعتدلة من البقوليّات. فالكثير منها قد يؤدّي إلى نفخة.

ما هي المأكولات الأخرى التي تسهّل عملية الهضم ؟

- اللبن أو الزبادي: لأنه مصدر رائع للبروبايوتكس وهي خمائر حيّة تساعد في عملية الهضم عبر عدّة طرق. إنها تُحسّن حركة الأمعاء ولها دور إيجابي في الحماية من الإسهال أو الإمساك، النفخة أو الغازات، رائحة الفم الكريهة، أو عدم تحمُّل اللاكتوز الحليب. البروبايوتكس لها دور فعّّال في تفتيت البروتين لتسهيل عملية الهضم.

- المشروبات الساخنة: زنجبيل، شمرة وشاي النعنع من المشروبات المهضّمة، فيمكن التمتُّع بها مع أو بعد الوجبات.

- المياه: وهي من أهم المهضّمات. إشربوا 8-10 أكواب من الماء يومياً للمحافظة على مستوى الماء في الجسم ومساعدة عملية الهضم داخل الأمعاء.

- الشوربات: إنها مزيج من المياه والخضار التي تساعد في سهولة الهضم.

خير نصيحة:

*قلّة الحركة تُبطئ كل وظائف الجسم. ومنها إفراز الأنزيمات والأحماض الضرورية لتسهيل عملية الهضم. بما أننا نعيش حياة كثيرة الإنشغال، حاولوا دائماً وخلال فترات النهار إدراج بعض النشاطات الجسدية إلى حياتك.

*لتسهيل عملية الهضم، تناولي وجبات صغيرة ومُنتظمة

*ركّزوا على توزيع وجباتكم بالتساوي أثناء اليوم، وتجنّبوا تناول كميات كبيرة من الطعام دُفعةً واحدة...لا تنسوا أن تأكلوا على مهَل! عبر الاهتمام بعمليّة الهضم، فإنكنم توفروا الكثير لصحتكم. يمكنكم تعزيز القوة، الحيوية والصبا في أي سن إذا اهتممتم بالأساسيات.

*ينصح خبراء التغذية باعتماد نظام غذائي متوازن غني بالألياف لضمان صحّة وظائف المعدة. الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية هي النخالة والبقوليات والحبوب الكاملة والخضار والفاكهة والأغذية المعزّزة بالألياف.