Menu
حضارة

خلال أسبوع.. استشهاد فلسطيني وإصابة أكثر من 100 واعتقال 64 آخرين

غزة _ بوابة الهدف

قتلت قوات الاحتلال "الإسرائيلي"، خلال الأسبوع الجاري، فلسطينيًا من ذوي الإعاقة، وأصابت 5 في الضفة ونحو 100 في قطاع غزّة، بينما اعتقلت 64 مواطنًا خلال اقتحاماتها اليوميّة.

وقال المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان في تقريره الأسبوعي حول انتهاكات الاحتلال، إنه وبتاريخ 4 ديسمبر، استشهد لمواطن محمد حبالي (22 عاماً)، في طولكرم، عندما اقتحمت قوات الاحتلال المدينة في إطار عملياتها بالبحث عن المطارد أشرف نعالوة، وفتحت النار تجاه مجموعة من الشبّان الذين كانوا متواجدين أمام (مقهى الملك) في المدينة.

وأفاد المكتب الإعلامي لوزارة الصحة الفلسطينية أن المذكور أصيب بشظايا عيار ناري متفجر (مدخل دون مخرج)، بالرأس ما أدى إلى مفارقته الحياة على الفور. وأفاد شقيقه علاء أن الشهيد يعاني من إعاقة عقلية، وإعاقة بالحركة أيضاً. يشار إلى أن حبالي قُتِلَ في اليوم العالمي لذوي الإعاقة.

وفي قطاع غزّة، واصل الاحتلال استخدام القوة المفرطة تجاه المتظاهرين السلميين في قطاع غزة، ما أدى لإصابة (98) مدنيا، بينهم (28) طفلاً، و(4) نساء، وصحفيينِ، ومسعفة، ووصفت إصابات (4) منهم بالخطيرة. إضافةً لاستمرار إطلاق النار تجاه المناطق الحدودية، وأطلقت النيران (4) تجاه قوارب الصيادين، وتوغلت 3 مرّات داخل أراضي القطاع.

وفي الضفة المحتلة، نفّذت قوات الاحتلال (101) عملية اقتحام في الضفة الغربية، اعتقلت خلالها (64) مواطنًا بينهم (8) أطفال، واعتقل (5) منهم في القدس المحتلة.

وواصلت سلطات الاحتلال إجراءات تهويد شرق القدس المحتلة، حيث جرّفت منزلين سكنيين، ومنشأتين تجاريتين، وتجبر مواطنينِ على تجريف (3) منشآت أخرى ذاتيًا.

وتواصلت أعمال الاستيطان في الضفة المحتلة، حيث تم تجريف منزلين في محافظة أريحا، و(4) بركسات في محافظة سلفيت، ومصادرة بركس زراعي في محافظة نابلس، وتم تفكيك مدرسة (التحدي 13) في قرية السيميا جنوب مدينة الخليل. بينما أعطب مستوطنون إطارات (4) سيارات جنوب نابلس.