Menu
حضارة

شاهد.. اعتقالات وإصابات مع اشتداد المظاهرات في باريس والشرطة تنشر المدرعات

بوابة الهدف_ وكالات

اشتدت المواجهات بين متظاهري "السترات الصفراء" والشرطة الفرنسية، يوم السبت، في أنحاء العاصمة الفرنسية باريس، في السبت الرابع من المظاهرات الاحتجاجية الواسعة التي خرجت ردًا على سياسات الرئيس إيمانويل ماكرون.

وأطلقت الشرط قنابل غاز مسيل للدموع على المحتجين في الشانزيليزيه بعد عمليات كر وفرّ بين الطرفين. منا أعلن نائب وزير الداخلية الفرنسي لوران نونيز أن نحو 31 ألف شخص شاركوا المظاهرات، مشيرًا إلى اعتقال 700 شخص.

ودخلت آليات للشرطة الفرنسية شارع الشانزيليزيه لإخراج محتجي السترات الصفر، بينما قررت الحكومة الفرنسية نشر نحو 90 ألف رجل أمن 8000 آلاف منهم في باريس والاستعانة بعربات مدرّعة لتفكيك الحواجز.

وطالب أصحاب "السترات الصفراء" باستقالة الرئيس إيمانويل ماكرون، ورفع بعضهم لافتات تدعو إلى خروج فرنسا من الاتحاد الأوروبي.

وكان رئيس الوزراء قد أعلن في وقت سابق السبت، أنه تم اعتقال 481 شخصا في باريس وحدها، في وقت نفذت الشرطة عمليات تفتيش استهدفت من يصلون إلى محطات القطارات وفي المواقع التي تركزت فيها الاحتجاجات على غرار الشانزيليزيه ونصب الباستيل.

وبين المعتقلين عشرات تم توقيفهم بعدما عثرت السلطات بحوزتهم على أقنعة ومطارق ومقاليع وحجارة يمكن استخدامها لمهاجمة الشرطة.

وتم إغلاق متاجر ومتاحف وبرج إيفل إلى جانب العديد من محطات القطارات ومعظم المناطق الواقعة وسط المدينة بينما ألغيت مباريات كرة قدم وحفلات موسيقية.

في غضون ذلك، أعلنت نقابة الشرطة الفرنسية إضراباً مفتوحاً بدءاً من اليوم تزامناً مع احتجاجات "السترات الصفر"، وقالت إن أفرادها لن ينضموا إلى الاحتجاجات لكنهم يريدون تقديم الدعم لها.

بالتزامن، شهدت باريس وعدد من المدن الرئيسية تظاهرات حاشدة للطلاب.