Menu
حضارة

البرلمان السوداني يدرس تعديلًا دستوريًا يُتيح للبشير "البقاء رئيسًا للأبد!"

الرئيس السوادني عمر البشير

الخرطوم_ بوابة الهدف

شكل البرلمان السودان ي بغرفتيه (المجلس الوطني، ومجلس الولايات) الثلاثاء، لجنة لدراسة تعديلات دستورية، تتيح للرئيس عمر البشير، الترشح لدورات مفتوحة في انتخابات الرئاسة.

يبحث البرلمان السوداني تعديلات دستورية تُتيح للرئيس عمر البشير الترشّح لدورات مفتوحة في انتخابات الرئاسة.

وذكرت مصادر صحفيّة أنّ البرلمان وخلال جلسته، الثلاثاء، شكّل لجنة لدراسة مُقترح التعديل الدستوي الذي قدّمه 33 حزبًا سياسيًا قبل نحو أسبوع. وسيترأس اللجنة نائب الرئيس بدرية سليمان، وستضم في عضويتها رؤساء اللجان الدائمة بالمجلس الوطني ومجلس الولايات، وآخرين في مجال القانون.

ويحق للّجنة الطارئة دراسة التعديلات والغرض منها، ورفع تقرير بشأنها في مدة لا تقل عن شهرين، من تاريخ إيداعها لمناقشتها داخل الهيئة لإجازتها. وسينظر البرلمان في تقرير اللجنة حول التعديلات في 8 أبريل المقبل.

 ومن أهم ما تشمله التعديلات التي اقترحتها الأحزاب، المادة (57) الخاصة بمدة دورات رئاسة الجمهورية بأن تكون مفتوحة، خلافًا للنص الحالي الذي يحدد المدّة بدورتين فقط للمرشح.

يُشار إلى أنّ البشير أعلن في أكثر من مناسبة أنه لا يعتزم الترشح في انتخابات الرئاسة عام 2020، لكن أصواتًا وقراراتٍ من حزبه نادت خلال الفترة الماضية بإعادة ترشيحه. وانتخب البشير رئيسًا للسودان بالعام 2010 وأعيد انتخابه عام 2015 لدورة رئاسية تنتهي في 2020، دون احتساب فترات حكم أخرى منذ وصوله إلى السلطة في يونيو 1989.