Menu
حضارة

عن دار الكتب العلمية..

الدنّان تُوقّع كتاب "جدَلية السلطة والثقافة في الأندلس"

الكاتبة انتصار الدنان تُوقّع كتابها الجديد في المعرض الدولي ببيروت

بيروت_ بوابة الهدف

وقّعت الكاتبة الفلسطينية د. انتصار الدنان، كتابها الجديد "جدلية السلطة والثقافة في الأندلس" في عصر أمراء الطوائف، الصادر عن دار الكتب العلمية.

جاء ذلك ضمن أعمال معرض الكتاب الدولي بنسخته (62) في العاصمة اللبنانية بيروت، وبحضور عددٍ من الشخصيات السياسية والدينية والاجتماعية والجمعيات واللجان الشعبية والأصدقاء، وبرعاية دار (ميرزا).

ويُقدّم الكتاب صورة عن المجتمع الأندلسي في عصر أمراء الطوائف، وتكمن أهمية موضوعه في ما يقدّمه من إسهاماتٍ تحيط بجدلية قيم المجتمع الأندلسي الإيجابية والسلبية على السواء.

واستهلّ الكتاب في مقدّمته بالتعريف بالموضوع وأهميته ومسوغات اختياره، ثمّ قدّم في التوطئة نبذة مختصرة عن دخول المسلمين إلى الأندلس ومراحل حكمهم فيها، والمظاهر الحضارية، والإخفاقات السياسية التي سادت الأندلس في عصر الأمراء.

فيما تناول الفصل الأول الوضعين السياسي والعسكري في عصر أمراء الطوائف، والفصل الثاني تناول الوضعين الاجتماعي والاقتصادي في العصر ذاته، في حين تطرّق الثالث لجدلية السلطة في العمران، والرابع تحدّث عن جدلية الأديان والمذاهب الدينية في عصر الأمراء، وخُصص الفصل الخامس لاستعراض جدلية الثقافة والفكر في هذا العصر.

انتصار توقيع كتاب1.jpg


 

انتصار الدنان توقيع كتاب.jpg

 

انتصار توقيع كتاب.jpg