Menu
حضارة

لبنان يتقدم بشكوى عاجلة ضد "إسرائيل" في مجلس الأمن

بوابة الهدف_ وكالات

قرّرت السلطات اللبنانية تقدم شكوىً عاجلة ضد كيان الاحتلال "الإسرائيلي"، أمام مجلس الأمن الدولي، بعد العدوان الأخير الذي كاد يؤدي إلى كارثة بحق طائراتٍ مدنيّة.

وقال وزير الاشغال العامة والنقل اللبناني يوسف فنيانوس، إنّ لبنان نجا "بأعجوبة من كارثة انسانية كادت تصيب ركاب طائرتين مدنيتين في الاجواء اللبنانية أثناء استباحة الطيران الاسرائيلي المعادي للاجواء اللبنانية في عدوانها على جنوب دمشق".

وأضاف الوزير اللبناني، أنّ قرار التوجه لمجلس الأمن يهدف لحماية لبنان ومدنييه.

بدورها، أفادت وزارة الدفاع الروسية بأن الهجوم "الإسرائيلي" على سوريا مساء الثلاثاء، عرّض طائرتين مدنيتين للخطر المباشر.

وأوضحت الدفاع الروسية، أنّ الطيران "الإسرائيلي" استخدم 16 قنبلة موجهة عالية الدقة من نوع GBU-39، مضيفا أن الدفاعات الجوية السورية أسقطت 14 منها، وأن الهجوم أسفر عن إصابة 3 عسكريين سوريين بجروح.

ولفتت إلى أن العدوان جاء في الوقت الذي كانت فيه طائرتان مدنيتان غير روسيتين بصدد الهبوط في مطاري دمشق وبيروت، مما عرضهما للخطر المباشر.

وقال الوزارة "من أجل تجنب المأساة تم فرض تقييدات على استخدام الجيش السوري لوسائل الدفاع الجوي والحرب الإلكترونية، مما سمح لمرشدي الطيران في دمشق بإخراج طائرة مدنية من المنطقة الخطرة وتوجيهها إلى مطار حميميم الاحتياطي".

وتابعت "من اللافت أن الطيران الإسرائيلي جدد تنفيذ الغارات على سوريا تحت غطاء طائرات مدنية كانت متجهة للهبوط في مطاري دمشق وبيروت".