Menu
حضارة

ترامب يهدد بفرض حالة الطوارئ إذا استمرت الأزمة مع الديمقراطيين

بوابة الهدف - وكالات

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس، إنه من الممكن "فرض حالة الطوارئ عند حدود الولايات المتحدة مع المكسيك"، على خلفية ما وصفه بأنه "أزمة أمنية خطيرة" هناك.

وأكد ترامب في تصريحاتٍ من البيت الأبيض، أن الولايات المتحدة أحوج ما تكون إلى جدار على الحدود مع المكسيك بسبب الانفلات الأمني في المنطقة.

وأضاف "تشهد الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك أزمة أمنية خطيرة".

وأشار إلى أنه ينظر في إمكانية فرض حالة الطوارئ في المنطقة الحدودية، على خلفية الجدال الدائر بينه وبين الديمقراطيين في الكونغرس بهذا الشأن، مضيفا: "إذا لم يكن لدينا جدار أو حاجز قوي وفعال، فنحن سنواجه تهريب البشر والمخدرات".

وتابع الرئيس الأمريكي "أنا على خلاف الديمقراطيين، أفكر في مشكلة الجرائم والعصابات الإجرامية التي تعبر الحدود".

وقال ترامب "لدي كامل الصلاحيات لفرض حالة الطوارئ، وهو ما لم أفعله بعد، لكن بإمكاني ذلك. وإن لم يكن هناك تقدم (في المفاوضات مع الديمقراطيين)، فمن المرجح أن أستخدم صلاحياتي. بل سأفعل ذلك بالتأكيد، ففي غياب الاتفاق، سأستغرب من نفسي عدم فرض حالة الطوارئ".

وفي حال فرض الطوارئ على الحدود مع المكسيك، فإن بإمكان ترامب تمويل بناء الجدار من الموارد المخصصة من قبل الكونغرس لمعالجة حالات الطوارئ. لكن ليس من المستبعد أن يواجه ترامب، في حال اتخاذه هذا القرار، مشكلات قانونية عدة.

وتوقف عمل الإدارة الأمريكية جزئيا، منذ يوم 22 ديسمبر، بسبب الخلاف الذي نشب بين ترامب والكونغرس حول مسألة تمويل بناء جدار فاصل على حدود البلاد مع المكسيك.