Menu
حضارة

دعمًا لمادورو.. العشرات يتظاهرون في الشوارع الأمريكية

بوابة الهدف _ وكالات

خرج عشرات الأشخاص إلى شوارع المدن الأمريكية، للإعراب عن دعمهم للرئيس الحالي لفنزويلا، نيكولاس مادورو.

وأشار المتظاهرون إلى عدم موافقتهم على تدخل واشنطن في الشؤون الداخلية لفنزويلا، في حين جرت الفعالية في نيويورك، وواشنطن، وسان خوسيه، وميامي، ودالاس، وبيتسبرغ،  ومينيابوليس.

وتجمّع حوالي 40 شخصًا أمام تمثال جورج واشنطن في ساحة "يونيون سكوير"، وأعربوا عن قلقهم إزاء التدخل العسكري الأمريكي المحتمل ومحاولات الإطاحة بالحكومة الشرعية  في فنزويلا.

ومن بين الشعارات التي رفعها المتظاهرون "ارفعوا أيديكم عن فنزويلا!" و"مادورو، صديقنا، الناس كلها معك".

وأعرب المتظاهرون عن عدم موافقتهم على سياسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال أحد المتظاهرين "يعلن أن روسيا تدخلت في الانتخابات في الولايات المتحدة، بينما هو يتدخل في شؤون الدول الأخرى".

وتفاقمت الأزمة السياسية في فنزويلا وتصاعدت المظاهرات، خاصة بعد إعلان رئيس البرلمان الفنزويلي المعارض، خوان غوايدو، نفسه رئيسًا للبلاد بالوكالة.

وفي السياق، أعلن الرئيس الفنزويليّ نيكولاس مادورو أنّ المجموعة الأخيرة من الدبلوماسيين الأميركيين غادرت كاراكاس، وأنه طلب من الخارجية التفاوض مع واشنطن خلال شهر حول مكاتبها ومصالحها في الدولتيْن.

وأضاف مادورو في خطاب جماهيري "لا نريد أن نكون مستعمرة تابعة للقارة الأميركية الشمالية، بل نريد أن نكون قوة في أميركا اللاتينية، لقد وافقنا على بدء محادثات خلال 30 يوماً لإطلاق مكتب يمثل المصالح المشتركة بين حكومتي فنزويلا والولايات المتحدة".

وكان زعيم المعارضة في فنزويلا خوان غويدو أعلن نفسه "رئيسًا بالوكالة" وذلك أمام تجمع لأنصاره في العاصمة كراكاس.

وقال غويدو إنه سيتولى صلاحيات السلطة التنفيذية الوطنية كرئيس لفنزويلا للتوصل إلى حكومة انتقالية وإجراء انتخابات حرة، على حد تعبيره.