Menu
حضارة

فنزويلا تطلق مناورات عسكرية الأضخم في تاريخ البلاد

الجيش الفنزويلي

وكالات – بوابة الهدف

أعطي الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، إشارة البدء لأضخم مناورات عسكرية في تاريخ البلاد تحت عنوان "200 عام على أنغوستورا 2019".

وقال مادورو قبل انطلاق المناورات، أمس الأحد، "إنها الأضخم والأوسع في جميع الاتجاهات من كل ما أجرته البلاد في تاريخها على مدى  200 عاما"، مؤكدًا أن هذه المناورات ستأخذ في الاعتبار تجربة العمليات السابقة وتقييم سيناريوهات التهديدات العسكرية المحتملة.

ومن المقرر أن تجرى المناورات من 10 لغاية 15 فبراير/شباط الجاري.

وعقد مؤتمر أنغوستورا في فبراير عام 1819 بمبادرة من سيمون بوليفار (البطل الوطني لفنزويلا) الذي كان يقود النضال ضد السيطرة الإسبانية في أمريكا اللاتينية.

يذكر أن مادورو، أكد بعد تنصيبه رسميا رئيسا لفنزويلا في الـ 10 من يناير الماضي، على أنه يعتزم العمل على تعزيز القوة العسكرية للجيش الفنزويلي خلال فترة رئاسته الثانية (2019-2025). 

وتشهد فنزويلا توترًا مُتصاعدًا منذ 23 يناير/ كانون الثاني الماضي، إثر إعلان رئيس البرلمان غوايدو، نفسه "رئيسا مؤقتا" للبلاد.

وسرعان ما اعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بـ "غوايدو"، رئيسًا انتقاليًا لفنزويلا، وتبعته كندا ودول من أمريكا اللاتينية وأوروبا.

في المقابل، أيدت بلدان بينها روسيا و تركيا والمكسيك وبوليفيا شرعية مادورو، الذي أدى في 10 يناير المنصرم، اليمين الدستورية رئيسا لفترة جديدة من 6 سنوات.

وعلى خلفية ذلك، أعلن الرئيس مادورو، قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة، واتهمها بالتدبير لمحاولة انقلاب ضده، وأمهل الدبلوماسيين الأمريكيين 72 ساعة لمغادرة البلاد.