Menu
حضارة

النظام الغذائي النباتي يُحسّن الهضم ويقي من الحساسية

طعام نباتي- صورة تعبيرية

بوابة الهدف_ وكالات

يعمل النظام الغذائي النباتي على تحسين عملية الهضم نتيجة تناول كميات كبيرة من الخضار والفواكه والألياف التي تساعد على تهدئة القولون.

ووفق خبيرة التغذية بنين شاهين، فإن النظام الغذائي النباتي يتمتع بالعديد من الفوائد الصحية، بشرط مراعاة تفادي التأثيرات السلبية المحتملة، فهو يساعد على إنقاص الوزن؛ إذ يبلغ متوسط وزن الشخص النباتي أقل بـ2 إلى 4 كلغ من الشخص الذي يتناول اللحوم. ويرجع ذلك في الغالب إلى كمية السعرات الحرارية الموجودة بالبروتين الحيواني، في الوقت الذي يحتوي البروتين النباتي على سعرات حرارية أقل.

ومن ناحية أخرى، يُمكن أن تسبّب المنتجات الحيوانية ومشتقات الحليب كاللبن والجبنة والبيض وحتى الشوكولاتة، حساسية لدى البعض، لذلك يمكن أن يساعد الحد من تناول هذه الأطعمة في التقليل من أعراض ما يُعرف بـ”عدم تحمّل الطعام” وفرص الإصابة بمتلازمة الأمعاء المتسرّبة.

ووفق جمعية التغذية الأميركية يمكن أن يساهم الحد من استهلاك المنتجات الحيوانية أيضًا في تقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب والسرطان.

وأشارت شاهين إلى أنه قد تخفى على الكثير من الناس الذين يختارون الحمية الغذائية النباتية، كمية الفيتامينات والمعادن التي قد يخسرونها، وهو ما يستدعي الإلمام بمعلومات كافية حول كيفية الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن قدر الإمكان. وأضافت أن التأثير السلبي الأكثر شيوعًا للحمية النباتية هو نقص العناصر الغذائية التي عادة ما نحصل عليها من المنتجات الحيوانية.