Menu
حضارة

تفاصيل المنخفض الجوي العميق والقطبي القادم

غزة _ بوابة الهدف

تتأثر فلسطين هذه الليلة وفجر الأربعاء بمنخفض جوي عميق وقطبي المنشأ، وهو محمل بأمطار غزيرة وغزيرة جداً وشاملة لمختلف المناطق خاصة للشمال والوسط.

وأوضح رصادٌ جوي أنّ المنخفض الجوي محمل برياح شديدة السرعة قد تزيد بعض الهبات الى اكثر من 80 كم/الساعة وهنا لا بد من التنبيه الى أخذ  الحيطة والحذر من الأشياء غير المثبته على الأسطحة واللافتات الإعلانية والاشجار العالية.

كما أن المنخفض يحمل كمية عالية جداً من الرطوبة ومن المتوقع أن تهطل معه كميات كبيرة من الأمطار الغزيرة والغزيرة جداً في بعض الفترات.

وفي مناطق الساحل الفلسطيني الاوسط ومناطق قلقيلية وسلفيت وطولكرم ونابلس وغرب رام الله وشمالها والمدينة ذاتها وصولاً الى مدينة القدس ستنال أمطار بكميات كبيرة جداً لم تشهدها منذ سنوات.

كما أن كمية الأمطار المتوقعة في هذه المناطق المذكورة قد تتجاوز وفقاً لأحدث المعطيات حاجز 150 ملم وقد تصل في بعض المناطق الغربية الى حاجز 200 ملم، ولذا من الضرورة أخذ الحيطة والحذر خاصة في المناطق المنخفضة والمستوية مع خشية من إرتفاع منسوب المياه.

ويحمل المنخفض االجوي رياح قطبية شديدة البرودة خاصة في الفترة الممتدة من ظهر يوم الخميس وحتى فجر وصباح يوم الجمعة ولا زال  هناك بعض الفروقات البسيطة بين النماذج العددية بما يتعلق بتساقط الثلوج وهذا يعني أن سيناريو التساقطات الثلجية في الجبال العالية سيبقى قائما حتى وإن كان قليلاً ومحدوداً في بعض القمم وبساعات قليلة.

وسيتميز المنخفض بالهطولات البردية القوية نتيجة حالة التبريد الشديد خاصة يوم الخميس.

ووفقًا لمصادر الطقس فإنّ القيم المصاحبة للمنخفض الحالي تشبه الى حد ما منخفض ديشوم العميق الذي ضرب فلسطين في السابع والثامن من شهر كانون الثاني من العام 2013 ونجم عنه ضحايا في شمال الضفة الغربية خاصة ما يتعلق بغزارة الأمطار.

وحذرت المصادر من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب تشكل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الارض وخطر تدني مدى الرؤية الافقية نتجية غزارة الهطول أحيانًا.