Menu
حضارة

يتخلّله عرض 37 فيلمًا وفعاليات متنوعة

إيطاليا.. أيامٌ على انطلاق أعمال "مهرجانٍ الأرض" للسينما

بوستر المهرجان

سردينيا_ بوابة الهدف

تشهد جزيرة سردينيا الإيطالية آخر التحضيرات قُبيل انطلاق أعمال "مهرجان الأرض للسينما الفلسطينية والعربية"، يوم الاثنين المقبل 11 مارس/ آذار، والذي تنظمه جمعّية الصداقة ـ سردينيا فلسطين للعام 16 على التوالي. ومن المقرر أن يستمر المهرجان، حتى السبت 16 مارس الجاري، برعاية اتحاد الجاليات والمؤسسات الفلسطينية في أوروبا.

وأعلنت اللجنة المشرفة على المهرجان أنه تقرر عرض 27 فيلمًا، جرى اختيارها من بين 70 عملاً تقدم للمشاركة في المسابقة على جوائز المهرجان، وهي جائزة أفضل فيلم وأفضل عمل سينمائي عن فلسطين، إلى جانب جائزة "المخرج الناشئ"، وجائزة "الجمهور".

ويتميّز "مهرجان الأرض" في دورته الـ 16 هذا العام بعرضه لأول مرّة مسابقةً خاصة بعنوان "صدى المخيم“، يتنافس فيها 7 أفلام من أصل  12 فيلمًا، جُلّها أعمال سينمائية ووثائقية تُعنى بواقع  وحياة المخيمات الفلسطينية في فلسطين والشتات، من إنتاج وإبداع المخرجين الشباب.

 وسيتم عرض ٣ أفلام تسجيلية خارج إطار المسابقة، ليصبح عد الأفلام التي سيتم عرضها 37 فيلمًاً.

وأعلنت مصادر اللجنة المشرفة أن المهرجان السنوي، الذي أصبح يُشّكل علامة ثقافية بارزة في جزيرة سردينيا، يستضيف معرضًا للفنان الفلسطيني عماد أبو حشيش، يبدأ يوم 9 مارس/ آذار ويستمر حتى 20 من ذات الشهر. كما يشهد عرض مسرحية  "أنا اسمي راشيل كوري"، للمخرج الإيطالي آنتونيو ليغاس، وتمثيل ماريا لاورا كاسيلي.

وستعرض المخرجة الفلسطينية مي مصري، خلال المهرجان، تجربتها السنيمائية، حيث يجري تكريمها لدورها المميز في المشهد السينمائي الفلسطيني والعربي.

ويشهد المهرجان تقديم وإشهار ديوان "مرايا الملائكة" للأديب الشاعر والرّوائي العربي الكبير إبراهيم نصرالله، الذي يشارك بقراءة بعض قصائده على جمهوره الإيطالي من ديوانه الجديد والصادر حديثًا باللغة الإيطالية عن دار "كيو" للنشر .

ويختتم المهرجان فعالياته مساء يوم السبت 16 مارس/ آذار، بعد الإعلان عن الأفلام الفائزة وبحفلة موسيقية عنوانها "مسيرة العودة الكبرى" تقدمها فرقة جمعية الصداقة.