Menu
حضارة

الموت يغيب عمدة الفنانين سامي العدل عن الساحة الفنية

الفنان المصري الراحل سامي العدل

الهدف- أحمد بدير

وجهه مألوف، وابتسامته تحمل معاني كثيرة، تشعر بالحب بمجرد ظهوره على الشاشة، شراً كان دوره أو خيراً، ازدحم تاريخه بنجاحات لامعة اللون كسواد شعره، الذي ظللته رقعة بيضاء، شابت حتى سادت، وحل البياض إلى أن ارتحل، ليسود ثانية السواد.

وصية الوداع

"أوصي صناع السينما أن ينتجوا أعمالًا هادفة ولها مضمون ولا بد أن يدركوا أنهم يخاطبون جمهور واع وذكي لن يقبل على سلعة سيئة"، كانت هذه الكلمات هي وصية امبراطور الوسط الفني الراحل سامي العدل والذي ترك إرثًا فنيًا رفيعًا، وشهامة عرفها عنه من صادقوه، إثر صراع طويل مع المرض وقُبيل الوداع الذي فاجأ جمهوره في العشر الأواخر من رمضان عن عمر يناهز 68 عاماً.

المنتج محمد العدل اعلن وفاة شقيقه الفنان سامى العدل في المركز الطبي العالمي، بسبب هبوط حاد في الدورة الدموية نتيجة ضعف في عضلة القلب، وكان الفنان الراحل قد تعرض لأزمة قلبية مطلع شهر رمضان الجاري، ما تسبب في نقله للعناية المركزة قبل أن يستجيب للعلاج وتتحسن صحته نسبياً، إلا أن الأزمة عاودته بقسوة وأدت لوفاته خاصة أنه أجرى عملية جراحية في القلب منذ أشهر، عانى بعدها من مشكلات صحية.

ميلاد العدل

ولد الفنان المصري الراحل سامي العدل في الثاني من نوفمبر عام 1946 في قرية كفر عبد المؤمن مركز دكرنس محافظة الدقهلية، بدلتا مصر وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية.  له العديد من الأدوار الهامة مثل "الحرملك وأحاديث الصباح والمساء وأمريكا شيكا بيكا وإشارة مرور وحرب الفراولة ومحمود المصري وسر علني وهيستريا وريا وسكينة."

وينتمي العدل لعائلة فنية فأشقاؤه المنتجين محمد وجمال العدل والسيناريست مدحت العدل وهو صاحب شركة إنتاج كبيرة في مصر وهي العدل جروب.

تزوج الفنان الراحل عده مرات، وكان آخرها من الكاتبة ماجدة نور الدين، ولديه ولدين أحمد يعمل بالإخراج وخالد.

بدأ العدل رحلته مع الفن من خلال فيلم "كلمة شرف" عام 1972 مع الفنان الراحل فريد شوقي، ثم شارك بمجموعة من الأدوار الثانوية حتى قدم مسلسل "السمان والخريف" الذي يُعد شهادة ميلاده الفنية الحقيقية.

اقتحام السينما

اقتحم العدل عالم الإنتاج السينمائي، وأسس شركة العدل جروب للإنتاج الفني، وفي عام 1987م أنتج أول فيلم بعنوان "حقد امرأة" لتتوالى بعد ذلك الأعمال الإنتاجية والتي شارك في معظمها بأدوار تمثيلية مثل "حرب الفراولة" و"مجانينو".

بدورها رثت رشا سامي العدل والدها قائلةً: "رحل اليوم رجل من أجدع الرجال، رحل حبيبي وسندي فى دنيا أصبحت مظلمة من بعده، رحلت كل معاني السعادة، رحل من كان يبهج قلبي بنظرة من عينيه."

حمامة السلام

اشتهر الفنان الراحل بدور حمامة السلام وعقد لقاءات المصالحة بين الفنانين وكان دائماً مسانداً للفنانين الشباب وداعماً لهم مثل أحمد السقا وكريم عبد العزيز ومحمد سعد.

يعرض للفنان الراحل حالياً مسلسل "حارة اليهود" حيث يلعب دور والد ضابط بالجيش المصري يقع في حب فتاة يهودية، وبسبب مرضه الأخير قام محمد جمال العدل، مخرج المسلسل بحذف المشاهد المتبقية للفنان الراحل من المسلسل، خاصة مع صعوبة استكمالها، بسبب تواجده في المستشفى.

يذكر أن العشرات من نجوم الفن والتليفزيون شيعوا جثمان الفنان الراحل سامي العدل، من مسجد آل رشدان بمدينة نصر، من بينهم مدحت العدل، محمد العدل، ولقاء الخميسي، وسامي مغاوري، وجمال سليمان، وخالد يوسف، وأحمد رزق، ومصطفى قمر، وزينة، وفاروق الفيشاوي، وريهام عبد الغفور.